شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

حينما جعجع يكشف ان الدستور يكفل تسمية "هيفاء وهبي" وزيرة!

وقال جعجع فى مؤتمر صحافي عقده الجمعة إن الناس بدأوا يستعملون تعبير "حكومة أمر واقع"، ويطلقون هذا الاسم على حكومة يريد أن يشكلها الرئيس ميشال سليمان، ورئيس الوزراء المكلف تمام سلام، مشددا على أن الرئيس سليمان ورئيس الحكومة مكلفان بتشكيل حكومة، ولدى تشكيلها "ستكون حكومة شرعية".
رمز الخبر: 8476
16:30 - 29 September 2013
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز:


وصف رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، من يرفض تشكيل حكومة جديدة بذريعة تسميتها بـ"حكومة أمر واقع"، بأنه "يمارس الفجور السياسي".
 
وقال جعجع فى مؤتمر صحافي عقده الجمعة إن الناس بدأوا يستعملون تعبير "حكومة أمر واقع"، ويطلقون هذا الاسم على حكومة يريد أن يشكلها الرئيس ميشال سليمان، ورئيس الوزراء المكلف تمام سلام، مشددا على أن الرئيس سليمان ورئيس الحكومة مكلفان بتشكيل حكومة، ولدى تشكيلها "ستكون حكومة شرعية".

وأضاف: "لقد سمعت إذا تشكلت الحكومة فإن وزراء 8 آذار سيعتصمون فى وزاراتهم، مما يدل على أنهم لا يريدون مؤسسات ولا سلطات، وإنما احتلال الوزارات، وهذا الكلام لا يخيف أحدا بلبنان، وستطلب قوى 14 آذار من القوى الأمنية أن تزيل الوزراء المعتصمين من الوزارات"، على حدّ تعبيره.

وأضاف جعجع أن "الكلام عن أن أى حكومة لا تعجب حزب الله مرفوضة هو كلام غير مقبول، ولو كان هناك نيابة عامة لوضعت من يقول هذا الكلام فى السجن، لكن للأسف القائمون على القانون لا يحاسبوهم كما يجب".

كما وصف جعجع ما يتردد عن ضرورة تمثيل الكتل فى الحكومة، نسبة لإحجامها النيابية بـ"الهرطقة الدستورية"، مشيرا إلى أن الحكومة تحتاج إلى 65 صوتا بالمجلس النيابى؛ لتنال الثقة وليس بالضرورة أن تمثل كل الكتل.

وفي وقت سابق، طالب نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم أن تكون الحكومة اللبنانية الجديدة على شاكلة التمثيل النيابي بحيث تتمثل الكتل النيابية بحسب أحجامها وأوزانها داخل الحكومة.

وأكد قاسم في تصريحات له أن رئيس الحكومة المكلف الذي اختارته الكتل البرلمانية يتحمل مسؤولية أمامها وأمام الشعب اللبناني في أن يقدم تشكيلة وزارية تلتزم مع أحجام هذه الكتل وليس حرا أن يتصرف كما يريد البعض ولأنه وكيل عن هذه الكتل عليه أن يكون أمينا على هذه الوكالة.

واعتبر قاسم أن الحكومة الوطنية الجامعة هي التي تملك مكوناتها قدرة على المساهمة في صنع قراراتها وليس الموضوع توزير لأفراد ولا موضوع إعطاء مناصب ومكاسب.

واتهم سمير جعجع فريق 8 آذار بأنه يريد حكومة تمثل مصالحه فقط، وليس مصالح البلاد، مبديا تأييده لطرح رئيس الوزراء المكلف بإقرار مبدأ المداورة فى تسلم الحقائب الوزارية، مشيرا إلى أن وزارة الطاقة مازالت بيد فريق معين منذ 20 عاما.

ودعا جعجع إلى الاتفاق على تشكيل حكومة "تعمل على الأقل على حل معضلة المرور فى البلاد".

وتساءل: "هل تريدون نقل الواقع في مجلس النواب الى الحكومة؟". مضيفًا: "يستطيع الرئيسان تسمية هيفاء وهبي وايلي أيوب (الكوميدي) واعطائهم كافة الوزراء وهذا حقهما".

وتمنى جعجع ان "يسحب حزب الله عناصره من سوريا وفيما بعد يسلم سلاحه للدولة لان هذا الحل الوحيد لاقامة دولة".

وعن ما طالب به وزير الطاقة والمياه جبران باسيل عن اللاجئين اليوم، قال: "باسيل جزء من اكثرية حكومية، مشكلة النازحين لم تحصل الان اسأل اليوم اين كانت هذه الاكثرية الحكومية؟" 


النهاية
النخیل
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: