شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

حقوقي سعودي: تعيين نساء بالشورى ضحك على الشعب

اتهم معارض سعودي النظام في بلاده بمحاولة الضحك على الشعب السعودي من خلال تعيين نساء في مجلس الشورى، وحذر من ان استمرار السياسات الفاشلة للحكم ستؤدي الى العنف في البلاد، معتبرا ان الحكم السعودي والمؤسسة الوهابية لا يعترفان بالديمقراطية وحقوق الانسان.
رمز الخبر: 4260
11:29 - 23 February 2013
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز :

شیعة نیوز:
وقال مدير مركز الديمقراطية وحقوق الانسان في السعودية علي اليامي لقناة العالم الاخبارية الخميس: ان تعيين نساء في مجلس الشورى مرحب به من باب اعتراف الحكومة بان المواطنة السعودية انسانة كاملة تستطيع التفكير والعمل وانجاز اي مهمة تناط بها.

واضاف اليامي: ان مجلس الشورى لا يملك صلاحيات تشريعية وهو معين من الملك، وولاءه للملك وللوطن، مشيرا الى ان تحليفهم يتضمن الولاء "للدين" الوهابي التعصبي السعودي والملك اولا ثم الوطن.

واوضح ان مجلس الشورى تم تعيينه من قبل الملك بضغط اميركي على الملك السابق فهد بن عبد العزيز، من دون ان يحصل اي تطوير في صلاحياته وطبيعته، مشيرا الى ان آل سعهود يعتبرون البلد وخيراته ملكا لهم، ولا حق للشعب فيه الا ما يمنح لهم هدية من قبل الحكم.

واتهم اليامي الحكم السعودي بانه يضحك على عقلية الشعب السعودي ونضجه ووعيه السياسي والمدني، داعيا الى اعطاء الشعب السعودي حقه في ان يقرر مصيره، وان يصبح مجلس الشورى مجلسا تشريعيا منتخبا وليس معينا مواليا للملك فقط من دون الشعب.

واشار مدير مركز الديمقراطية وحقوق الانسان في السعودية علي اليامي الى ان النظام لم يختر النساء في مجلس الشورى من الحقوقيات الناشطات من امثال وجيهة ال حويدر وفوزية البكر وحنتونة الفاسي ومنال الشريف، منوها الى ان الملك اختار نساء من الباحثات العلمانيات.

واكد اليامي ان الشعب السعودي يعرف ان هذه ليست الا خطوات تزيينية، وان الاصلاح ليس في اجندة الحكم السعودي، واعتبر ان تعيين الامير سلمان والامير مقرن نائبا ثانيا لرئيس الوزراء يعني ان السياسة الفاشلة للنظام ستتواصل محذرا من انها ستجر الى العنف.

وشدد مدير مركز الديمقراطية وحقوق الانسان في السعودية علي اليامي على ان ما اسماه الاسلام السعودي لا يعترف بالديمقراطية ولا حقوق الانسان، وان الانتخابات البلدية التي جرت في عام 2005، كانت شكلية، ولم تحقق اي نتائج ايجابية.

واستبعد اليامي حصول اصلاحات حقيقية في السعودية لجهة اعطاء الشعب حق تقرير المصير مادام امراء ال سعود مسيطرون على المؤسسات والقوانين في البلاد، لان السلطات تعتبر نفسها دولة اسلامية محكومة بالشريعة والولاية فيها لولي الامر  وهو الملك.


المصدر: العوامیة
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: