يُذكر أنّ الإمام عليّاً(عليه السلام) قال لأخيه عقيل بن أبي طالب (رضوان الله عليه) وكان عالماً بأنساب العرب: «إخطب لي امرأة قد ولدتها الفحول من العرب، لأتزوجها فتلد لي غلاماً فارساً». فقال له: «أين أنت من أمّ البنين الكلابية؟، فإنّه ليس في العرب أشجع من آبائها».
رمز الخبر: ۱۰۹۹۳ تأريخ النشر : ۲۰۱۴/۰۴/۱۲
استشهدت السيدة أم البنين (عليها السلام ) في 13 جمادي الثانية يوم الجمعة عام 64 بعد مقتل الحسين على ما تذهب إليه بعض الروايات.
رمز الخبر: ۵۴۱۸ تأريخ النشر : ۲۰۱۳/۰۴/۲۳
أراد الإمام علي ( عليه السلام ) أن يتزوج من امرأة تنحدر عن آباء شجعان كرام، يضربون في عروق النجابة والإباء، ليكون له منها بنون ذوو خصالٍ طيّبة عالية، ولهذا طلب أميرُ المؤمنين ( عليه السلام ) من أخيه عقيل - وكان نسابة عارفاً بأخبار العرب - أن يختار له امرأةً من ذوي البيوت والشجاعة،
فأجابه عقيل قائلاً :(أخي، أين أنت عن فاطمة بنت حزام الكلابية، فإنه ليس في العرب أشجع من آبائها) .ثم مضى عقيلُ إلى بيت حزام ضيفاً فأخبره أنه قادم عليه يخطب ابنتَه الحرة إلى سيد الأوصياء علي ( عليه السلام )
رمز الخبر: ۵۴۱۷ تأريخ النشر : ۲۰۱۳/۰۴/۲۳