شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

العثور على مخطوطة قرآن كتبها مدوّن عاصر النبي محمد

المخطوطة جزء من مجموعة تضم 3000 وثيقة من الشرق الأوسط وكانت بحوزة قس كلداني يدعى ألفونس مينجانا في عشرينات القرن الماضي ولد بالقرب من الموصل في العراق.
رمز الخبر: 12729
07:23 - 23 July 2015
قالت جامعة بريطانية، الأربعاء، إنها عثرت في مكتبتها على مخطوطة تعد إحدى أقدم المخطوطات القرآنية في العالم وإنها ربما دونت بيد شخص عاصر النبي محمد (ص) وعرفه.

وأشار فحص بالكربون المشع، وفق تقرير نشرته "رويترز" وتابعته "المسلة"، إلى أن المخطوطة الموجودة بحوزة جامعة برمنجهام في وسط انجلترا تعود إلى 1370 عاما على الأقل وهو ما يجعلها احدى أقدم النسخ المدونة من القرآن.

وقال ديفيد توماس أستاذ المسيحية والإسلام بالجامعة "قد تعود بنا إلى سنوات قليلة من الظهور الفعلي للإسلام."

واكد باحثون إن المخطوطة تتكون من ورقتي رق وتحتوي على أجزاء من القرآن وكتبت بالحبر بأحد أقدم خطوط الكتابة العربية وهو الخط الحجازي.

وقالت الجامعة إنه لعدة سنوات تم ربط المخطوطة عن طريق الخطأ بأخرى مدون بها القرآن ترجع لنهايات القرن السابع.

وخلص التحليل بتقنية الكربون المشع - والذي يقال إن دقته تصل إلى 95.4 بالمئة - إلى أن الوثيقة ترجع للفترة بين عامي 568 و645. ويعتقد ان النبي محمد عاش بين عامي 570 و632.

وقال سجاد رضوي مدير معهد الدراسات العربية والإسلامية بجامعة اكستر "تعطينا (هذه المخطوطة) لمحات عن طريقة استخدام المصحف الآن في هذه الفترة المبكرة وطريقة تدوينه."

وقال توماس إن الفحوص التي أجريت على ورقتي الرق تشير بقوة إلى الحيوان الذي صنعت الأوراق من جلده ربما كان على قيد الحياة في عهد النبوة أو بعد ذلك بوقت قصير.

وأضاف "الشخص الذي دونها بالفعل ربما عرف النبي محمد. قد يكون رآه على الأرجح وربما سمعه يخطب. ربما عرفه شخصيا".

والمخطوطة جزء من مجموعة تضم 3000 وثيقة من الشرق الأوسط وكانت بحوزة قس كلداني يدعى ألفونس مينجانا في عشرينات القرن الماضي ولد بالقرب من الموصل في العراق.

وقال توماس "أجزاء القرآن الموجودة في هذه المخطوطة لا تختلف تقريبا عن الموجودة بين أيدينا الآن."

وأردف "هذا يدعم وجهة النظر القائلة بأن القرآن الذي لدينا الآن لا يختلف عنه وقت جمعه."

وقال باحثون إسلاميون إن العثور على هذه المخطوطة وغيرها في الآونة الأخيرة في أوروبا سيساعد الأكاديميين على وضع تصور لتطور القرآن إلى أن وصل إلى شكله الحالي.

وقال هاتسوكي ايشيما وهو أستاذ في الإسلام الحديث بجامعة مانشستر "قد يتيح اكتشاف أجزاء مكتوبة من القرآن تعود إلى عهد النبي محمد (ص) فرصة تجعلنا نعيد التفكير في الإشكالية الفكرية بخصوص كون الموروث الإسلامية موروثا سمعيا شفاهيا وليس بصريا."

وقالت الجامعة إنها ستطرح المخطوطة للعرض العام في أكتوبر تشرين الأول.

إنتهی/AR01

مصدر: المسلة
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: