شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

الحكم بالإعدام على شيعيين في السعودية

حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض على شخصين شيعيين بالإعدام بتهمة الشروع في قتل شرطي خلال أعمال شغب شهدتها بلدة شيعية في شرق المملكة، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية.
رمز الخبر: 12178
22:00 - 22 October 2014
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز:

حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض على شخصين شيعيين بالإعدام بتهمة الشروع في قتل شرطي خلال أعمال شغب شهدتها بلدة شيعية في شرق المملكة، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية.

وحكمت المحكمة خلال جلستها أمس الثلاثاء، على متهم ثالث بالسجن 12 عامًا في القضية نفسها.

وذكرت الوكالة أن الثلاثة أدينوا بـالاشتراك في مسيرات، وتجمعات مثيري الشغب التي وقعت ببلدة العوامية في محافظة القطيف وترديد الشعارات المناوئة للدولة بقصد الإخلال بالأمن وقلب نظام الحكم.

كما أدينوا بـ"الشروع في قتل رجال الأمن من خلال الاشتراك مع عدة أشخاص في تصنيع قنابل "مولوتوف"، والاشتراك أكثر من مرة مع عدة أشخاص في رمي قنابل "مولوتوف" على رجال الأمن وعلى مركز شرطة العوامية، وعلى رجال الأمن من قوات الطوارئ، والاشتراك في إحراق دورية أمنية".

وأمام المحكومين الثلاثة مهلة 30 يومًا للطعن على الحكم.

وكانت السلطات السعودية قد حكمت على شيعيين آخرين بالإعدام في يونيو، بتهمة المشاركة في تشكيل "مجموعة إرهابية".

وشهدت المنطقة الشرقية في السعودية، حيث يقيم غالبية الشيعة في المملكة، اعتبارًا من 2011 حركة احتجاجات شيعية شبيهة بتلك التي شهدتها مملكة البحرين المجاورة.

يُذكر أن المحكمة ذاتها كانت قد حكمت بإعدام رجل الدين الشيعي والناشط السياسي الشيخ نمر النمر، الذي قاد الاحتجاجات ضد السلطات في شرق المملكة، بتهمة "إشعال الفتنة الطائفية" و"الخروج على ولي الأمر" وغيرها من التهم.

على صعيد آخر، حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا الإرهاب على 13 شخصًا، بينهم أفغاني وقطري بالسجن ما بين 18 شهرًا و30 سنة بتهمة التخطيط لاستهداف القوات الأمريكية في قطر والكويت.

وأدين 18 شخصًا من أصل 41 في مجموعة المتهمين بالقضية بالاشتراك "في خلية واحدة إرهابية تسعى لتنفيذ عملية إرهابية في دولة قطر ضد القوات الأمريكية".

كما أدين المتهمون بـ"تمويل الخلية بالسلاح والأموال لتلك العملية واستقطاب أشخاص لتلك الخلية والاستعداد بالمشاركة في عملية إرهابية في دولة الكويت باستهداف القوات الأمريكية هناك".

وحكم على القطري بالسجن 30 سنة وعلى الأفغاني بالسجن خمس سنوات، كما حكم على 11 سعوديًا بالسجن بين 18 شهرًا و25 سنة، ولم يحدد البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الفترة التي تعود لها التهم.

من جانبها، أشارت صحيفة الشرق الأوسط إلى أن القطري هو "أمير الخلية"، وبدأت المحاكم السعودية المتخصصة بقضايا الإرهاب في 2011 محاكمة عشرات السعوديين والأجانب المتهمين بالانتماء إلى القاعدة أو المتورطين في سلسلة هجمات شنها التنظيم في المملكة بين 2003 و2006.

النهاية
کلمات دلیلیة: شیعه سعودي اعدام شیعه نیوز
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: