شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

حكومة البحرين تخفي قطعة أثرية لمسجد الخميس في مخازن باريس منذ عقدين+الصورة

قالت الصحيفة في عددها السابق أن الحكومة تغيّب القطعة الأثرية التي تحتوي على نصوص مكتوبة بالخط الكوفي المزهر بزعم المشاركة بها في معرض جرى خلال التسعينيات، حيث كشف باحثون في التراث أن القطعة باتت “مجهولة” ومغيّبة في مخازن معهد العالم العربي في باريس.
رمز الخبر: 12174
21:50 - 22 October 2014
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز:

كشفت صحيفة الميدان عما وصفته إخفاء حكومة البحرين لقطعة أثرية من مسجد مشهد الخميس التاريخي في العاصمة الفرنسية باريس بعدما اقتطعتها من أحد النصب الموجودة في المسجد وعُرضت في متحف معهد العالم العربي خلال معرض حول التراث الإسلامي في منتصف تسعينيات القرن الماضي.

وقالت الصحيفة في عددها السابق أن الحكومة تغيّب القطعة الأثرية التي تحتوي على نصوص مكتوبة بالخط الكوفي المزهر بزعم المشاركة بها في معرض جرى خلال التسعينيات، حيث كشف باحثون في التراث أن القطعة باتت "مجهولة” ومغيّبة في مخازن معهد العالم العربي في باريس إلا أن الإصدارات المصورة حول المعرض وثّقت أنها قطعة أثرية بحرينية كانت قد عُرضت في معرض بمتحف المعهد.

وأوضح كتيّب المعرض أن النص المنقوش بالخط الكوفي المزهر على القطعة الأثرية: "بسم الله الرحمان الرحيم”، "محمد وعلي” وفي القائم الأيمن: جزء من آية وهو: "..بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ "، وفي القائم الأيسر جزء آخر من آية وهو: ” وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ..”.

وفي التعريف الذي أورده المعرض بباريس لصورة القطعة الأثرية أن هذه الحجارة تعود لمحراب لأقدم مسجد بالجزيرة العربية –في إشارة لمسجد الخميس التاريخي- نقشت عليها الآيات القرآنية الرابعة والثلاثون إضافة إلى الخامسة والثلاثون من سورة الأنبياء.

ولم تكون القطعة الأثرية كاملة النصوص حيث كشف الباحثون أن بقية نص الآيات لهذه القطعة معروض في متحف البحرين الوطني بينما الجزء المتبقي فهو في مخازن المعهد بباريس.

وتكمل القطعة المقطوعة والتي تُعرض في متحف البحرين الوطني الآية التالية: "وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ”، إضافة إلى الآية: "كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ”.

ويعيد كشف الستار عن القطعة الأثرية التي حاولت الحكومة بالتعاون مع وزارة الثقافة تغييبها في مخازن في العاصمة الفرنسية باريس محاولات النظام إلى تغييب إسلامية البحرين عبر طرح خطابات الفتح وسحب إدارة مسجد الخميس من الأوقاف الجعفرية إضافة لهدم العديد من المساجد التاريخية ومنها مسجد بربغي الذي يفوق عمره الأربعة قرون، بحسب ما ذكرت الصحيفة.


النهاية
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: