شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

الأسقف وردوني يروي وحشية "داعش": سرقوا حتى خواتم النساء

قال الأسقف شليمون وردوني إن على العالم أن يتحرك ويتكلم بصراحة ويضع حقوق الإنسان في اعتباره وذلك بعد يوم من انتهاء المهلة التي اعطاها مسلحو "داعش" لسكان الموصل المسيحيين الذين خيروهم بين اعتناق الإسلام او دفع الجزية او الموت
رمز الخبر: 11711
22:23 - 21 July 2014

SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز:

حث أسقف كبير في الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق العالم، الأحد، على التحرك بعد أن أجبر مسلحو "داعش" سكان مدينة الموصل المسيحيين على ترك المدينة الواقعة بشمال البلاد.

وأنهت هذه الخطوة تقريبا وجود المسيحيين في مدينة الموصل والذي يعود إلى السنوات الاولى للديانة المسيحية في المنطقة.

وقال الأسقف شليمون وردوني إن على العالم أن يتحرك ويتكلم بصراحة ويضع حقوق الإنسان في اعتباره وذلك بعد يوم من انتهاء المهلة التي اعطاها مسلحو "داعش" لسكان الموصل المسيحيين الذين خيروهم بين اعتناق الإسلام او دفع الجزية او الموت.

وغادرت المئات من العائلات المسيحية المدينة قبل انتهاء المهلة وجردت الكثير منها من ممتلكاتها بينما فر افرادها للنجاة بحياتهم. وهذه العائلات هي ما تبقى من عشرات الآلاف من المسيحيين الذين كانوا يعيشون بالمدينة ذات يوم.

وقال وردوني متحدثا من مدينة إن المسلحين أخذوا كل شيء من المسيحيين مثل اللصوص حتى خواتم النساء والسيارات والهواتف المحمولة لأنهم متعصبون.

ورأى الأسقف أن حل الأزمة يجب أن يكون بأيدي العراق لكنه أشار الى أن الدولة ضعيفة وتعاني انقسامات وقال إن الزعماء المسلمين لم يتحدثوا عن هذه القضية علنا.

وقال إنه أنه تجري التضحية بالمسيحيين من أجل العراق.

وعرض تنظيم "داعش" الأسبوع الماضي على المسيحيين ثلاثة خيارات إما اعتناق الاسلام أو عقد الذمة وسداد الجزية واذا رفضوا فلن يتبقى لهم سوى حد السيف.

وقالت قيادات الكنيسة إنها طلبت من العائلات المسيحية القليلة الباقية في الموصل مغادرتها بعد أن كتب مسلحو "داعش" بالطلاء على منازلها عبارات تشير الى أن هذه المنازل أصبحت ملكا للتنظيم.

من جهته عبر البابا فرنسيس في قداسه الأسبوعي يوم الأحد عن قلقه بشأن الانذار الأخير الذي وجهته "داعش" للمسيحيين.

وقال "تلقيت بقلق كبير النبأ الذي ورد من السكان المسيحيين في الموصل ومناطق أخرى في الشرق الأوسط حيث يعيشون منذ مهد المسيحية وحيث قدموا إسهامات كبرى لخير مجتمعاتهم".

وأضاف "إنهم اليوم يضطهدون. إن اشقاءنا يضطهدون. لقد طردوا. عليهم أن يغادروا منازلهم دون أن يتمكنوا من اصطحاب أي شيء معهم."

ووصف مسيحي غادر الموصل الاسبوع الماضي كيف فر مع عائلته حين علم بالمهلة التي حددها تنظيم "داعش".

وقال سلوان نويل مسكوني (35 عاما) "جمعنا كل متعلقاتنا واتجهنا الى المخرج الوحيد. كانت هناك نقطة تفتيش على الطريق وكانوا يوقفون السيارات هناك".

وأضاف أنه حين رأى المسلحون أنهم مسيحيون طلبوا الذهب والمال. في البداية قالت العائلة إنها ليس معها شيء لكن أحد المقاتلين هدد بخطف ابنها البالغ من العمر أربعة أعوام.

وقال مسكوني "أفرغت شقيقتي حقيبة يدها التي كان بها مالنا وذهبنا وبطاقتها الشخصية. سمحوا للسيارة بالمرور وتركوا لنا الطفل".

وأضاف أن عائلات مسيحية قليلة هي التي بقيت ويختبىء أفرادها عند جيران مسلمين يستضيفونهم. لكنه في الوقت الحالي يستبعد احتمال العودة مع أسرته.

وقال "إذا غادرت (داعش) فإننا سنعود على الأرجح ولكن اذا بقيت فإن عودتنا مستحيلة لأنهم سيذبحوننا".

النهاية
کلمات دلیلیة: داعش الاسقف سرقة شیعه نیوز
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: