شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

العثور على مقبرة جماعية بالنجف تضم رفات نساء وأطفال أعدموا خلال النظام السابق

أكد مدير مكتب حقوق الانسان في النجف كريم بلال، "تلقينا بلاغاً من مواطن اكتشف صدفة رفات طفل في أرضه، وعلى الفور توجه فريق بحث ليتكشف أكبر مقبرة جماعية تعود الى أحداث الانتفاضة الشعبانية عام 1991"، موضحاً أنها "تقع في ضواحي النجف وتمتد على مسافة أكثر من 300 متر بحسب البحث الأولي".
رمز الخبر: 11333
10:40 - 09 May 2014
SHIA-NEWS.COM  شیعة نیوز:


أعلنت وزارة حقوق الانسان، الأربعاء، عن العثور على مقبرة جماعية كبيرة في محافظة النجف تضم رفات نساء وأطفال اعدموا خلال النظام السابق.
 
وقالت الوزارة في بيان تلقت وكالة نون الخبرية نسخة منه، "اكتشفت مقبرة جماعية كبيرة في محافظة النجف"، مبينة أن "المقبرة تضم رفات نساء وأطفال اعدموا في زمن النظام الدكتاتوري البائد".
 
وأضافت الوزارة أن "كوادرها المتخصصة ستقوم بعملية استخراج الرفات".
 
من جانبه، أكد مدير مكتب حقوق الانسان في النجف كريم بلال، "تلقينا بلاغاً من مواطن اكتشف صدفة رفات طفل في أرضه، وعلى الفور توجه فريق بحث ليتكشف أكبر مقبرة جماعية تعود الى أحداث الانتفاضة الشعبانية عام 1991"، موضحاً أنها "تقع في ضواحي النجف وتمتد على مسافة أكثر من 300 متر بحسب البحث الأولي".
 
وبين بلال أن "الجثث وجدت مكدسة على شكل مجاميع تبعد كل مجموعة عن الأخرى مسافة 100 متر"، مؤكداً أن "المقبرة الجماعية تضم رفات أطفال ونساء وشيوخ".
 
وأشار الى أن "الموقع تم إحاطته بسياج بانتظار الأمر الوزاري للمباشرة بأعمال الحفر ومن ثم التعرف على عائدية الرفات وكشف الحمض النووي".
 
ويضم العراق العشرات من المقابر الجماعية لضحايا النظام السابق اغلبهم جرى إعدامه إبان فترة الثمانيات والتسعينيات من القرن الماضي وجرى دفنهم بشكل سري.


النهاية
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: