شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

حلب: الجيش السوري يتبع تكتيكات عسكرية متحركة فوق أرض حمراء

وتخوض وحدات الجيش السوري القتالية وبإسناد من وحدات الدفاع الموجودة في المنطقة، معركة من أصعب وأشد المعارك في حلب وريفها، على أهمية جميع المحاور المشتعلة هناك، حيث تتولى قوة مهمتها الأساسية فك الحصار عن سجن حلب المركزي، كسر دفاعات المسلحين في بلدات الريف الحلبي الشرقي، وتتضمن مهمتها أيضاً، اختراق دفاعات المسلحين في المدينة الصناعية، والإطباق على الأحياء الشرقية من جهة الأرض الحمراء وعلى محاور مساكن هنانو الشرقية.
رمز الخبر: 11283
14:27 - 29 April 2014
SHIA-NEWS.COM  شیعة نیوز:

يتبع الجيش السوري تكتيكات عسكرية متحركة فوق أرض حمراء، ملتهبة، بالنار والبارود والدم، ويخوض معركته الصعبة مع المجموعات المسلحة المتحصنة في المدينة الصناعية في طريقه الى سجن حلب المركزي، كما في طريقه الى الأحياء الشرقية، مستهدفاً طرق الإمداد الواصلة بينها وبين الريف الشرقي والشمالي للمدينة، والتي تعتبر «الأرض الحمراء» إحدى أهم نقاط الوصل فيها، تليها منطقة مناشر الحجر فبلدة «بريج الريح» التي تفتح الطريق باتجاه بلدة حيلان فالسجن المركزي.
 
وتخوض وحدات الجيش السوري القتالية وبإسناد من وحدات الدفاع الموجودة في المنطقة، معركة من أصعب وأشد المعارك في حلب وريفها، على أهمية جميع المحاور المشتعلة هناك، حيث تتولى قوة مهمتها الأساسية فك الحصار عن سجن حلب المركزي، كسر دفاعات المسلحين في بلدات الريف الحلبي الشرقي، وتتضمن مهمتها أيضاً، اختراق دفاعات المسلحين في المدينة الصناعية، والإطباق على الأحياء الشرقية من جهة الأرض الحمراء وعلى محاور مساكن هنانو الشرقية.
 
بالأمس تحرك الجيش شرقاً بعكس بوصلة الأهداف، وسيطر على المطاحن وتلة شامر والطعانة (سبق أن سيطر على تلها وكتيبة الدفاع الجوي فيها)، أما اليوم فكان الرأس المتوجه غرباً نحو الأحياء الشرقية، يوسع المنطقة الفاصلة بين المدينة الصناعية والأحياء الشرقية لمدينة حلب، من خلال تقدمه باتجاه مناشر الحجر الصخري على أطراف المدينة الصناعية، حيث خاص معارك عنيفة مع المسلحين، توجت بالسيطرة على تل مشرف على بلدة بريج الريح وعلى مساكن هنانو، فيما كانت الوحدات تواصل تقدمها وتخوض اشتباكات هي الأعنف على الطريق الى دوار البريج.
 
المعلومات الواردة من هذا المحور ومن مصادر معارضة وميدانية على حد سواء أجمعت على حصول تقدم مهم للجيش السوري وحلفائه عند تلك المحاور، فيما أكدت مصادر ميدانية أن قوات الجيش السوري استطاعت السيطرة على المناشر ورفع العلم السوري عليها، بعد منتصف ليل الثلاثاء بقليل، وانهيار دفاعات المسلحين في بلدة البريج.
 
الوحدات الصاروخية شاركت في الإسناد المتوسط وبعيد المدى، فدكت الراجمات مواقع المسلحين بصليات مركزة من الصواريخ، فيما استهدفت بصاروخ أرض - أرض مقر غرفة عمليات المجموعات المسلحة المشتركة، داخل المدينة الصناعية في حلب، أصاب هدفه بدقة ودمر المبنى الذي تتواجد فيه، بالقرب من معمل الكابلات.
 
طوافات الجيش السوري شاركت أيضاً باستهداف مواقع المسلحين في المنطقة، وضربت مراكزهم بعدة صواريخ، فيما أفادت مصادر معارضة عن قيام سلاح الجو السوري الحربي بتمشيط الجهة الشرقية لمساكن هنانو بالرشاشات الثقيلة تزامناً مع الهجوم الذي تشنه وحدات الجيش على منطقة المناشر.
 
التكتيكات المتبعة في عمليات الجيش السوري يبدو أنها نالت أخيراً من معنويات المسلحين، حيث تهاوت بشكل متتالي دفاعاتهم في محاور كل من المطاحن وشامر والطعانة والمناشر وأطراف المدينة الصناعية، خاصة بعد استعادة الجيش السيطرة على مبنى القصر العدلي والهلال على جبهة الزهراء، وطرده المسلحين الى خارج المباني التي سيطروا عليها في محيط فرع الاستخبارات الجوية.
 
 
الجيش يسيطر على مرتفعات استراتيجية بريف اللاذقية
جبهة ريف اللاذقية لم تكن أقل حماوة من جبهة حال، وإن كانت المعارك والسيطرة اسرع وخسائر المسلحين أكثر وأشد قساوة عليهم، حيث الميدان المفتوح البعيد عن التحصينات الاسمنتية كان مناسباً جداً لقذائف الدبابات وسلاح المدفعية السوري ليستهدف مواقعهم مكبداً مجموعاتهم خسائر فادحة زادت من ازدحام  المشفى الميداني المتنقل في مدينة كسب التابع للمسلحين.
 
ميدانياً تقدمت وحدات الجيش السوري والدفاع الوطني على طول الجبهة باتجاه النبعين وكسب، خاصة بعد سيطرة الجيش الكاملة على سفوح وقمة جبل تشالما الاستراتيجي مما ساهم في قطع طرق امداد بلدة السمرا الحدودية، ليستكمل الجيش علمياته فيها بعد سيطرته على مخفرها ومنفذها البحري بعملية كوماندوس خاصة.
 
‎فقد أحكمت وحدات من الجيش السوري بالتعاون مع الدفاع الوطني سيطرتها على المرتفع 724 شمال مرصد النقطة 45 في ريف اللاذقية الشمالي وكبدت المجموعات المسلحة خسائر كبيرة ووتتم ملاحقة فلولها باتجاه الشمال.
‎كما أفاد مصدر عسكري إن وحدات من الجيش السوري بالتعاون مع الدفاع الوطني واصلت تقدمها على اتجاه النبعين كسب وأحكمت سيطرتها على المرتفعين 1017 و959 وأوقعت أعدادا من المسلحين قتلى ومصابين.
 
‎ريف دمشق‫:‬ تقدم في المليحة وجوبر
‎الجيش السوري شن صباح أمس عمليةً عسكريةً في حي جوبر شمال شرق دمشق، وأكدت مصادر عسكريةٌ تحقيقه تقدماً باتجاه جسر زملكا من جهة المتحلق الجنوبي وتفكيكه عدداً من العبوات، كما دخلت وحدات الجيش إلى عمق الحي وسيطرت على جامع "طيبة" في وسطه.
‎وبالتزامن مع العملية العسكرية شهدت الأحياء الدمشقية القريبة من جوبر تساقط عدد من قذائف الهاون، وأدت لسقوط جرحى وأضرار مادية، وخصوصاً في ساحة العباسيين ومنطقة سوق الهال.
 
‎أما في المليحة، بوابة الغوطة الشرقية وحصنها الدفاعي الأول، فقد استطاع الجيش اقتحام بساتينها الشرقية، وتوغل في عمق مواقع المسلحين مدمراً أنفاقهم وخنادقهم، ومستهدفاً مواقعهم على المحور الشرقي وداخل المليحة بقصف مدفعي وجوي عنيف‫.‬


النهاية
کلمات دلیلیة: حلب تکتیک الجیش شیعه نیوز
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: