شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

إنتخابات الرئاسة السورية تشعل العالم وتغيظ الخليج والأسد لم يترشح رسمياً بعد

ووصفت دول غربية وخليجية تساند معارضي الرئيس الأسد خطط إجراء الانتخابات بأنها “مسخ للديمقراطية” وقالت إنها ستقوض جهود التفاوض للتوصل إلى تسوية للسلام، في حين أكد الأمين العام للأمم المتحدة أن إجراء الانتخابات سيقوض الحل السياسي في البلاد.
رمز الخبر: 11152
12:43 - 22 April 2014
SHIA-NEWS.COM  شیعة نیوز:

أعلنت الجمهورية العربية السورية الاثنين إجراء انتخابات الرئاسة في الثالث من حزيران مما يمهد الطريق أمام الرئيس الدكتور بشار الأسد لتحدي معارضة واسعة النطاق لحكمه وتمديد بقائه في السلطة بعد أيام من تصريحه بأن مجريات الحرب تسير في صالحه.
 
ووصفت دول غربية وخليجية تساند معارضي الرئيس الأسد خطط إجراء الانتخابات بأنها "مسخ للديمقراطية” وقالت إنها ستقوض جهود التفاوض للتوصل إلى تسوية للسلام، في حين أكد الأمين العام للأمم المتحدة أن إجراء الانتخابات سيقوض الحل السياسي في البلاد.
 
وقالت الأمم المتحدة الاثنين إن الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون حذر من أن الانتخابات الرئاسية التي أعلنت عنها سوريا ستعرقل الجهود للتوصل إلى حل سياسي للحرب الأهلية المندلعة في البلاد منذ ثلاث سنوات إذا أجريت في الثالث من حزيران.
 
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن بأن والوسيط الدولي في سوريا الأخضر الإبراهيمي "حذرا من أن إجراء الانتخابات في الظروف الحالية وسط الصراع الدائر والنزوح الواسع سيضر العملية السياسية ويعرقل احتمالات التوصل إلى حل سياسي”، وأضاف "مثل هذه الانتخابات لا تتوافق مع نص وروح إعلان جنيف” مشيرا إلى اتفاق أبرم في يونيو/حزيران 2012 بشأن السعي لانتقال سياسي في سوريا.
 
كما حذر مبعوث جامعة الدول العربية والأمم المتحدة لسوريا، الأخضر الإبراهيمي، من أن المعارضة قد لا ترضى بمواصلة محادثات السلام مع الحكومة إذا مضت دمشق قدماً في الانتخابات التي من المرجح أن تضمن ولاية جديدة للأسد.
 
ترشح الأسد
 
ولم يعلن الأسد حتى تاريخه ترشّحه رسمياً للانتخابات، إلا أنه أشار في كانون الثاني الماضي إلى أن "فرص قيامه بذلك كبيرة” كما لم يعلن أحد من المعارضة عزمه على منافسة الأسد في الانتخابات، ويقيم أغلب المعارضين خارج البلاد، في حين ظهرت الاستعدادات لترشحه بالفعل في العاصمة دمشق.
 
وتدخل البلاد مرحلة حساسة من المرجح أن يكون للأسد حضور فيها من خلال ترشحه لولاية ثالثة، في حين قرر خوض المنافسات والدخول منافساً قبل انتهاء الموعد المحدد في الأول من أيار القادم.
 
وقال رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام معلنا موعد الانتخابات في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي إن طلبات الترشح ستقبل حتى الأول من مايو/أيار. وأضاف أن تصويت السوريين في سفارات البلاد بالخارج سيكون يوم 28 مايو/أيار، ووضع مجلس الشعب السوري في مارس/آذار قواعد تتيح للمقيمين فقط الترشح لانتخابات الرئاسة مما يحرم الكثير من معارضي الأسد الذين يعيشون خارج سوريا من الترشح.
 
وللمرة الأولى منذ استلام الأسد سدّة الحكم في البلاد، يُفتح باب الترشيح لمنافسين، إذ كانت العملية الانتخابية تجري على شكل استفتاء جرى بعد وفاة الرئيس الراحل حافظ الأسد العام 2000، وجرى استفتاء مماثل العام 2007 دون وجود مرشحين منافسين، وتعتبر الانتخابات المقبلة هي الأولى في ظل الدستور الجديد الذي تم إقراره العام 2012 وألغى المادة الثامنة التي كانت تنصّ على أن حزب البعث العربي الاشتراكي هو "قائد الدولة والمجتمع”.


النهاية
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: