شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

“داعش” يهدد بغداد بمياه الفرات

طبقا للمعلومات التي افادت بها مصادر أمنية مطلعة فإن «المياه التي تدفقت من نهر الفرات باتجاه المناطق المحيطة بقضاء الفلوجة بعد معاودة غلقها من قبل مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) من المحتمل أن تصل إلى مشارف العاصمة بغداد خلال اليومين المقبلين».
رمز الخبر: 11018
14:36 - 14 April 2014
SHIA-NEWS.COM  شیعة نیوز:

طبقا للمعلومات التي افادت بها مصادر أمنية مطلعة فإن «المياه التي تدفقت من نهر الفرات باتجاه المناطق المحيطة بقضاء الفلوجة بعد معاودة غلقها من قبل مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) من المحتمل أن تصل إلى مشارف العاصمة بغداد خلال اليومين المقبلين».
 
وقال المصدر الأمني الذي طلب عدم الإشارة إلى اسمه إن «مسلحي (داعش) يسيطرون على السدة، وبالتالي فإنهم يغلقون بعض منافذها مرة ويعيدون فتحها ثانية، وهو ما بات يهدد مناطق واسعة في الفلوجة والنواحي والقرى المحيطة بها وصولا إلى مشارف بغداد، وبالذات مناطق الزيدان وخان ضاري، حتى سجن أبو غريب بالغرق». وأضاف أن «الهدف الذي يريد المسلحون بلوغه هو فتح جبهة جديدة باتجاه بغداد عن طريق المياه هذه المرة في سبيل عرقلة حركة الجيش، لا سيما الآليات الثقيلة، كما أنهم وفي سياق ما يتضح من استراتيجيتهم في محاولة الوصول إلى مشارف بغداد هو تسهيل مهمة عناصرهم في الجانب الآخر والمسمى ذراع دجلة ومنطقة النباعي حيث ينتشر المسلحون». وأضاف أن «الهدف حتى وإن كان إعلاميا فقط فإنه يعطي إشارة رمزية لهم بأنهم تمكنوا من تهديد بغداد، خصوصا أن هناك من بين السياسيين العراقيين من كان قد حذر سابقا من أن القتال يمكن أن يكون عند أسوار بغداد».
 
في سياق ذلك بدأت القوات العراقية التي تشكل الجهد الهندسي للقيادة العامة للقوات المسلحة بوضع سداد ترابية لحماية المواطنين في مناطق غربي العاصمة من مخاطر الفيضانات التي تسببت بها عملية قطع مياه نهر الفرات من قبل تنظيم «داعش». وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة العراقية في بيان لها أمس إن «الجهد الهندسي التابع لها باشر بإقامة سداد ترابية لحماية المواطنين في مناطق غرب بغداد من خطر الفيضان الذي تسببت به الزمر الإرهابية من خلال عملياتهم الدنيئة في قطع مياه نهر الفرات»، مشيرا إلى أن ذلك جرى «بناء على توجيهات القائد العام للقوات المسلحة». وأضاف البيان أن «السداد الترابية تقام في مناطق الزيدان، وأبي غريب»، مبينا أن «العمل يجري بإشراف مباشر من قبل قائد عمليات بغداد».
 
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي طالب الأحد الجهد الهندسي باستخدام «أقصى درجات القوة من أجل حماية أرواح الناس والأراضي الزراعية بعد قطع المياه عن الوسط والجنوب من قبل (داعش) والمتعاونين معهم في سدة الفلوجة»، وذلك عبر بيان مقتضب صدر عن مكتبه.
 
في السياق ذاته، أوضح الشيخ رافع عبد الكريم الفهداوي، شيخ عشائر البوفهد، وهي إحدى العشائر التي تقف إلى جانب الحكومة، إن «مسلحي (داعش) وبعد أن وجدوا أن الحسم العسكري قد يطول ولا تلوح بالأفق عملية حاسمة من قبل الجيش العراقي بدأوا يناورون في الخطط والإمكانيات بما يشتت جهد الدولة العسكري والميداني، وذلك من خلال فتح جبهات جديدة لم تخطر على بال أحد، والتي تمثلت أخيرا في عملية غلق مياه الفرات».

وقال الفهداوي إن «الأعمال العسكرية التي جرت في الرمادي كانت موفقة أول الأمر، وذلك لجهة تحرير مناطق كثيرة ربما باستثناء جزيرة الخالدية، إلا أن المشكلة التي نواجهها أنه لا تحصل عملية متابعة وملاحقة بما يؤدي إلى إرهاقهم، بالإضافة إلى أن هناك ما هو أكبر من ذلك، وهو عدم قطع خطوط إمداداتهم». وأوضح أن «الزخم الجديد الذي حصل عليه المسلحون جزء منه ناتج عن الاكتفاء بالقصف المدفعي والجوي من قبل الجيش دون حركة على الأرض تتولى مسك المناطق التي يجري طرد المسلحين منها، وكذلك وصول إمدادات لهم من مناطق مكشوفة كان يجب وضع خطط لقطعها حتى تجري محاصرتهم تماما، وهو ما لم يحصل والذي أدى في النهاية إلى بلوغهم سدة الفلوجة وتحكمهم فيها بالطريقة التي تجعل زمام المبادرة بأيديهم».


النهاية
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: