شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

'النهضة' تنشد مباركة القرضاوي للدستور التونسي

وأعادت المصادر سبب الزيارة إلى رغبة “النهضة”، الحزب الإسلامي الحاكم سابقا في تونس، في الحصول على مباركة رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين للدستور التونسي الجديد ولتوافقه مع "الشرع"، وخاصة بعد أن وافقت عليه معظم الأطياف السياسيّة التونسيّة.
رمز الخبر: 10902
14:50 - 07 April 2014
SHIA-NEWS.COM  شیعة نیوز:


أكّدت مصادر مطّلعة لـ”العرب” أنّ الحبيب خضر، القيادي في حركة النهضة والمقرّر العام للدستور التونسي، زار أمس الأوّل الشيخ يوسف القرضاوي، الداعية المصري الأصل، في مكتبه بالعاصمة القطرية الدوحة ليقدم له "نبذة” عن تطوّرات الأوضاع السياسيّة الأخيرة في تونس.
 
وأعادت المصادر سبب الزيارة إلى رغبة "النهضة”، الحزب الإسلامي الحاكم سابقا في تونس، في الحصول على مباركة رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين للدستور التونسي الجديد ولتوافقه مع "الشرع"، وخاصة بعد أن وافقت عليه معظم الأطياف السياسيّة التونسيّة.
 
ويرى مراقبون أنّ "حركة النهضة” تصرّ بذلك على إثارة معارضيها وخصومها العديدين في المجتمع التونسي، بشأن علاقتها المريبة بالتنظيم الدولي للإخوان المسلمين، وبكبير "عرابيه” في قطر يوسف القرضاوي.
 
وعلّق تونسيون غاضبون على هذه الخطوة بالقول "إنّ خضر ـ ممثل حزب النهضة في المجلس التأسيسي ومقرر الدستور بحكم شبه أغلبية الحزب في البرلمان ـ أراد من خلال زيارته للقرضاوي أن ‘يعمّد’ الدستور التونسي ببركات الشيخ ‘مفتي ثورات الربيع العربي’”.
 
ووصف مراقبون تونسيون زيارة القيادي النهضاوي للداعية القطري بـ”المريبة” وبأنّها قد تلحق أذى شديدا بمصالح تونس العليا في علاقاتها العربية والخليجية، وهي التي تسعى في ظلّ صعوبة وضعها الاقتصادي الراهن، إلى الاستفادة من الدعم الاقتصادي الخليجي.
 
يُذكر أنّ رئيس حكومة تصريف الأعمال التونسي، مهدي جمعة، كان قد قام خلال الفترة القريبة الماضية، بزيارة دول مجلس التعاون الخليجي لحثّها على دعم حكومته واستئناف استثماراتها في تونس.
 
ويؤكد مراقبون أنّ زيارة خضر للقرضاوي في مكتبه بالدوحة هي خطوة مستفزة لـ”دول وشعوب عربية شقيقة نالها الكثير من حقد رجل الدين المثير للفتن والذي كان أحد الأسباب المباشرة في قطع علاقات قطر بثلاث من أهم دول الخليج العربي”.
 
ووفقا للمصادر القطرية فقد شرح خضر للقرضاوي "كيف استقبلت الجماهير التونسية تنازلات حركة النهضة التونسية من أجل الوطن استقبالا طيبا”.
 
والجدير بالإشارة أنّ ردود الفعل الغاضبة من زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد إلى تونس لم تهدأ بعد في وسائل الإعلام التونسية ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بسبب الخوف من تدخّل قطري لدعم "حركة النهضة” في الاستحقاق الانتخابي المقبل، وكذلك بشأن ما راج عن مخطط ترحيل "القيادات الإخوانية اللاجئة” في الدوحة إلى تونس، في انتظار مرور العاصفة.
 
ويقول متابعون لنشاط الحركة الإسلامية في تونس، إنّ حزب النهضة ربّما يبحث من خلال هذه الزيارة أيضا على نيل "شهادة إبراء الذمة” أمام الإسلاميين المتشدّدين سواء داخل الحركة نفسها، أو عبر العالم الذين ندّدوا بالحركة واتهموها صراحة بالردّة بعد أن سلمت بدستور تونس الحداثي الذي ترفضه بقوة تيارات دينية متشدّدة في تونس، داخل حركة النهضة نفسها وخارجها.
 
ويضيف هؤلاء أنّ النهضة ربّما تريد أن تقول إنّ "تنازلاتها” لفائدة العلمانيين في تونس والغرب تجد مباركة من أحد الشيوخ الذي مازال من وجهة نظرها "يمتلك تأثيرا لدى الكثير من السلفيين المبشرين بدولة الخلافة في العالم”.
 
وندّد معارضون ونشطاء مجتمع مدني في تونس، باستماتة حركة النهضة في إقحام قطر والداعية القرضاوي في شؤون تونس الداخلية، متهمين الحزب الإسلامي بالنفاق السياسي والكذب في مسألة قطعه علاقاته بالتنظيم الدولي للإخوان ورموزه.
 
ويتهم تونسيون القرضاوي بأنه منافق من درجة أولى، وأن ذاكرتهم لا تنسى تدخله ذات سنة في التلفزيون التونسي ليمدح إنجازات نظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي والنهضة الشاملة التي حققها لتونس على مدى سنوات حكمه لها.
 
ومع ذلك، فبمجرد سقوط نظام بن علي انقلب القرضاوي ليكيل له السباب والشتائم تماما كما فعل وحرّض على أكثر من نظام رسمي عربي ولا يزال.




النهاية
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: