شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

كربلاء تنتقد سياسة الوزارات الاتحادية في بغداد تجاه المحافظة

وقال محافظ كربلاء عقيل الطريحي في مؤتمر صحافي، “يوما بعد يوم تثبت الاجراءات والسياسات التي تتبعها الوزارات السيادية تجاه محافظة كربلاء المقدسة بالتعامل بالاهمال واللامبالاة بصورة تكرس الظلم”.
رمز الخبر: 10121
15:01 - 13 February 2014
SHIA-NEWS.COM  شیعة نیوز:

انتقدت الحكومة المحلية في محافظة كربلاء، اليوم الاربعاء، متمثلة بشقيها التنفيذي والتشريعي سياسة الوزارات الاتحادية في بغداد تجاه المحافظة، متهمة اياها بتكريس الظلم واللامبالاة في تعاملها مع قضايا المحافظة الاساسية.

وقال محافظ كربلاء عقيل الطريحي في مؤتمر صحافي، "يوما بعد يوم تثبت الاجراءات والسياسات التي تتبعها الوزارات السيادية تجاه محافظة كربلاء المقدسة بالتعامل بالاهمال واللامبالاة بصورة تكرس الظلم”.

وأضاف الطريحي في المؤتمر الذي ضم رئيس مجلس المحافظة وعدد من اعضائها، ان”وزارات الحكومة الاتحادية لم تضع اي اعتبارات لكربلاء خصوصا على صعيد التخصيصات المالية او المشاريع التنموية الواجب اقامتها، بالرغم من وضع كربلاء المحلي والدولي والاسلامي ومكانتها المتميزة عن بقية المحافظات”.

واتهم المحافظ قانون الحكومة الاتحادية بانه "اغفل عن عمد الكثير من التفاصيل المهمة للمحافظة سيما على صعيد التخصيصات المالية التي اقرت للمحافظات المشمولة بقرار البترودولار”. مشيرا الى انه "مخالفة صريحة للدستور الذي اقر حق المساواة والعدالة في توزيع الثروات الوطنية”.

واكد الطريحي ان "محافظة كربلاء كانت ولا تزال تتميز باحتضانها جميع ابناء الشعب العراقي على مدار العام، كونها قبلة للزائرين والحشود المليونية التي تؤمها اثناء الزيارات فضلا عن تحولها الى ملاذ آمن لجميع العراقيين الفارين من اعمال العنف سواء في جميع المناطق كما هو الحال مع النازحين من طوزخرماتو وديالى والموصل والانبار”.

واشار محافظ كربلاء الى ان "المحافظة تعرضت الى غبن في الموازنة المالية لهذا العام بعد استقطاع اكثر من (43) مليار دينار عراقي من تخصيصاتها المالية”، منتقدا "عدم التفات الحكومة الاتحادية الى احتياجات كربلاء ووضعها الاستثنائي بتعويضات مالية تسعفها للقيام بدورها نراها تستقطع من ميزانياتها النقدية”.

ومن جهة اخرى ابدى الطريحي "استغرابه من عدم رغبة وزارة التخطيط بالمصادقة على تخصيص الاموال اللازمة لتشييد مطار الفرات الاوسط الذي وصفه بانه شأنا محوريا لمحافظة كربلاء المقدسة”، لافتا الى انه "بعد ان بذلت الحكومة المحلية جهودا استثنائية في تهيئة ارض المطار واخلائه من المتجاوزين وتعويض المتجاوزين على ارضه نفاجئ بقرار وزارة التخطيط الذي اثار الكثير من التساؤلات والشبهات”.

وتساءل المحافظ "لا ندرك وفق اي رؤية واستناد جاء قرار وزارة التخطيط المجحف بحق كربلاء واهلها”، مشددا على ان الحكومة المحلية بالتعاون مع وزارة النقل الاتحادية ستمضي في مشروع المطار وتشييده”، داعيا وزارة التخطيط ان "لا تستمر في ظلم كربلاء المقدسة وظلم الامام الحسين (ع) وقاصديه من الزوار”.

من جانبه اكد رئيس مجلس المحافظة نصيف الخطابي "تأييده المطلق لما جاء به محافظ كربلاء المقدسة”، مشددا على اهمية "تراجع الحكومة الاتحادية عن اجراءاتها غير المنصفة، وقال، نتفق بشكل كامل كسلطة تشريعية وتنفيذية على ما قاله المحافظ عقيل الطريحي”.

وأضاف الخطابي ان "معظم ما تخصصه الحكومة المركزية لمحافظة كربلاء لا يستفاد منه سكانها”، مبينا ان "اغلب هذه التخصيصات تذهب لمشاريع بنى تحتية خطط لها بالأساس لخدمة زائري العتبات المقدسة حصرا”.

واعرب رئيس مجلس المحافظة عن "اسفه للمعايير التي تتبعها الحكومة المركزية ازاء كربلاء، لافتا الى انها "غير عادلة وتتصف بالغبن، إذ اغفلت على مدى السنوات العشر الماضية وحاليا ايضا معايير المحرومية السابقة التي عانت منها المحافظة، الى جانب اغفال الضغط الشديد الذي تتعرض له كربلاء بسبب الزخم الكبير للزائرين، فضلا عن موجات النزوح المستمر اليها من باقي المحافظات”.

وشدد الخطابي على "اتخاذ اجراءات وقرارات مهمة جدا خلال الايام القادمة في حال لم تتراجع الحكومة المركزية عن ظلمها للمحافظة”. مشيرا الى ان "كربلاء المحافظة الوحيدة الذي حرمت من تخصيصات قانون البترودولار، فضلا عن عرقلة مشروع مطار الفرات الاوسط الاستراتيجي”.

وأكد الخطابي، "لن نتراجع عن تنفيذ المشروع وندعو جميع من يرى قدسية كربلاء ويعتقد بها عليه الوقوف الى جانب كربلاء ودفع الضرر عنها”.

النهاية
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: