شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

جبهة النصرة تختار الموصل «ملاذا آمنا» إذا تعرضت مواقعها في سورية إلى ضربات أميركية

وقال المصدر، في حديث لـ "العالم"، إن "المسؤولين الإيرانيين، نجحوا في إقناع رئيس البرلمان العراقي اسامة النجيفي، بلعب دور الوسيط في الأزمة السورية، لا سيما في ظل التقارب الأخير بينه وبين رئيس الوزراء نوري المالكي".
رمز الخبر: 8251
14:44 - 10 September 2013
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز:

كشف مصدر دبلوماسي رفيع  أن "طهران ستحمل رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي رسالة إلى أنقرة تتعلق بالملف السوري"، في محاولة أخيرة لتجنب هجوم وشيك على سورية، أو في أقل التقديرات، احتواء تداعياته في دول المنطقة، بينما تشير معلومات استخبارية إلى أن "قادة جبهة النصرة المناوئة للاسد، اختارت مدينة الموصل العراقية، ملاذا آمنا لها، في حال تعرضت مواقعها داخل الأراضي السورية، إلى ضربات أميركية
 
وقال المصدر، في حديث لـ "العالم"، إن "المسؤولين الإيرانيين، نجحوا في إقناع رئيس البرلمان العراقي اسامة النجيفي، بلعب دور الوسيط في الأزمة السورية، لا سيما في ظل التقارب الأخير بينه وبين رئيس الوزراء نوري المالكي".
 
وأضاف أن "طهران ستحمل النجيفي، رسالة إلى رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، تتعلق بتقديرات لتداعيات هجوم اميركي وشيك على سورية"، موضحا أن "النجيفي، تلقى شرحا من رئيس الوزراء نوري المالكي، خلال لقائهما السبت الماضي، للمخاطر التي سيتعرض لها العراق وتركيا تحديدا في حال شنت أميركا هجوما على سورية".
 
وتابع أن "المخاطر، تتمثل في تسجيل حركة تسلل جديدة، نحو الأراضي العراقية، قامت بها قيادات بارزة في جبهة النصر وتنظيم القاعدة، بعدما تلقت معلومات بأن المواقع التي تتحصن فيها داخل الأراضي السورية، هي من ضمن الأهداف التي ستهاجمها واشنطن قريبا في سورية"، مشيرا إلى أن "التقديرات تشير إلى حركة مماثلة من الأراضي السورية إلى التركية".
 
ويرى المصدر، أن "المعلومات التي تلقاها النجيفي أخيرا، ربما هي ما يبرر حديثه العلني أمس الأول عن مخاطر مهاجمة سورية على العراق"، مشيرا إلى أن "مناطق الأنبار ونينوى، ذات الغالبية السنية، التي تضم معظم جمهور النجيفي وحلفائه، ستتعرض للخطر الأكبر، فهي المأوى المحتمل لمسلحين فارين من ضربات أميركية تتعرض لها معاقلهم في سورية". ويقول المصدر، إن "النجيفي اطلع على تقرير، مصدره جهاز استخبارات إسرائيلي، يفيد بأن مدينة الموصل، هي الملاذ الآمن الذي يخطط مسلحون عرب للهرب إليه، في حال جرى استهدافهم في سورية".
 
لكن سياسيا شيعيا بارزا،  أن "زيارة النجيفي إلى تركيا، تستهدف استثمار الرغبة التركية الجديدة في تهدئة الأجواء مع العراق وتحسين العلاقات بين أردوغان والمالكي". وقال هذا السياسي، إن "اردوغان بعث رسائل إلى الحكومة العراقية تتضمن رغبته في اعادة العلاقات بين البلدين إلى ما كانت عليه"، موضحا أن "رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، طلب من النجيفي، أن يستعلم عن حقيقة الموقف التركي الجديد". واضاف "يبدو أن أردوغان تعرض لضغط هائل في المرحلة الماضية، بفعل تورطه في أكثر من ملف في وقت واحد، فهناك الملف المصري، والسوري، فضلا عن العراق"، مشيرا إلى أن "رجال أعمال أتراك، أبلغوا الإدارة التركية غضبهم بفعل تراجع مستوى التبادل التجاري بين بغداد وأنقرة، بفعل توتر الأجواء السياسية بينهما".


النهاية
براثا
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: