شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

القرضاوي يدعو الله أن ينصر الإخوان في المغرب

رمز الخبر: 8246
13:35 - 10 September 2013
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز:

استغل يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، خطبة الجمعة الأخيرة التي ألقاها بمسجد عمر بن الخطاب بالدوحة ليرفع أكف الدعاء لينصر الله الإخوان بالمغرب بعد أن دعا بالنصر للإخوان في كل من مصر وسوريا وليبيا وفلسطين وغيرها، ولم يفهم الكثيرون مغزى الدعاء بالنصر للإخوان في المغرب إذا كان مفهوما انحيازه للإخوان المسلمين في مصر والجماعات المسلحة التكفيرية في سوريا وحزب النهضة في تونس في صراعاتهم الدائرة حاليا، ويبقى الغموض يلف الدعاء مع الإخوان في المغرب حيث تجري المفاوضات لتشكيل الحكومة الجديدة ولا يوجد ما يبرر هذا التعاطي. ويرى مهتمون بشأن الحركات الإسلامية أن دعاء القرضاوي بالنصر للإخوان في المغرب هو فضح لحزب العدالة والتنمية بالمغرب الذي يحاول إخفاء علاقته بالتنظيم الدولي للإخوان المسلمين، ولا يمكن اعتبار دعاء القرضاوي مجرد دعاء للمسلمين ولكنه يتبنى الدعاء لأنساق معينة من الحكومات وهي حكومات الإخوان المسلمين.

وأصبح العدالة والتنمية اليوم أمام خيارين لا ثالث لهما؛ إما التحجير على القرضاوي الذي أصيب بالخرف وبدأ في فضح أبنائه وتلامذته أو التبرؤ منه، حيث مازال القرضاوي يعتبر الأب الروحي للإخوان المسلمين، وعندما يقول "اللهم انصر إخواننا..." فإنه يقصد أنماطا من الإسلاميين فقط وتبنى منذ البداية دعم جماعات الإخوان المسلمين في مصر وتونس وسوريا وليبيا، فالسلفية الجهادية هي تيار من تيارات الإخوان المسلمين ولابد من تذكير بنكيران بمساهمته في بناء هذا التنظيم من خلال بعث الشباب إلى القتال في أفغانستان. فلا يمكن أن نصدق أبناء العدالة والتنمية وقادة التوحيد والإصلاح ونكذب القرضاوي، الذي بايعوه إماما للعصر وفقيها للأمة بلا منازع، وبالتالي فإن القول قوله، وما مروره أكثر من مرة بالمغرب في ضيافة الجماعة إلا نوع من الدعم والإسناد الروحي. ويحمل دعاء القرضاوي مغزى آخر حيث إن الدعاء هو آخر الأسلحة التي تستخرجها الجماعات الإسلامية، فهل هناك استشعار ما من طرف الإخوان في العدالة والتنمية خصوصا بعد أن أصبح سقوط حكومات الإخوان المسلمين أو إعادة صياغتها أمرا حتميا مفروضا بالشرط الدولي والإقليمي والاستراتيجي للبلدان التي تحملوا فيها المسؤولية.

 وكان وفد هام من حركة التوحيد والإصلاح قد شارك بملتقى "الإمام القرضاوي للتلاميذ والأصحاب" الذي انعقد بالدوحة، وساهم الوفد، المكون من أحمد الريسوني الرئيس السابق للحركة ومولاي عمر بنحماد الرجل الثاني بالحركة وفقيهها وفريد شكري وآخرون، في صياغة مقررات المؤتمر الذي اعتبر القرضاوي "إمام العصر وفقيه الأمة بلا منازع" وقال الريسوني أثناء الملتقى "إذا كنا ندرس فكر الرجل وهو يستحق ذلك وأكثر، فنحن على التحقيق ندرس قضايا الأمة ومشكلاتها، فهو مدرسة فكرية ومجمع فقهي وفي بعض الأحيان أكثر من مجمع"، وأضاف "أن القرضاوي ليس مجرد شاهد على الأحداث ومؤرخ لها بل هو لاعب أساسي وأحد المؤثرين في الأحداث وتطورها حيث قاد بفكره العديد من التحولات الإيجابية خلال السنوات السابقة".

ولم يخف يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أنه يهدف من خلال لقائه بتلاميذه، "صنع قادة لمستقبل الأمة"، مشيرا إلى أن "الأمة لن يصلح لها شأن إلا إذا قادها العلماء"، فيما "ستكون في خطر إذا ظل يقودها السفهاء" وحول الهدف من هذا الملتقى، قال القرضاوي : "نحن هنا لصناعة قادة، نريد من هذا الملتقى أن نصنع منه قادة لمستقبل الأمة وهذه الأمة لن يصلح لها شأن إلا إذا قادها العلماء". وكان أحمد الريسوني قد هاجم المؤسسات وخصوصا المؤسسة العلمية التي أصبح أعضاء العدالة والتنمية أكثر تطاولا عليها. كما تأتي خرجة القرضاوي بعد الموقف المغربي المساند لخارطة الطريق بمصر.


النهاية
الزاوية
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: