شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

{1389} شهيدا وجريحا وتدمير {470} منزلا حصيلة {31} تفجيرا استهدف طوز خرماتو في 10 سنوات

كشفت احصائية اعدتها وكالة {الفرات نيوز} عن استشهاد {305} من ابناء قضاء طوز خرماتو و اصابة {1084 } اخرين وتدمير {470 } منزلا و{38} محلا تجارياً جراء {31} تفجيرا ضمن مسلسل استهداف هذه البلدة خلال العشر سنوات الماضية .
رمز الخبر: 6854
16:39 - 04 July 2013

SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز:


وتشير تلك الاحصائية  الى ان التفجيرات التي وقعت في  قضاء طوز خرماتو الذي يقع في محافظة صلاح الدين بالقرب من محافظة كركوك ويقطنها غالبية تركمانية من اتباع اهل البيت عليهم السلام  تنوعت ما بين عبوات ناسفة ولاصقة وسيارات مفخخة واحزمة ناسفة يرتديها انتحاريون.

وبينت ان عام 2003  كان بداية مسلسل الاستهداف حيث  شهد انفجار عبوة ناسفة  وسط  القضاء في  مرقد مرسي علي مسفرة عن خمسة شهداء و27 جريحا.

وفي عام 2005 وقع انفجار انتحاري بحزام ناسف في  حسينية الرسول الاعظم  مخلفا ورائه {24}شهيدا  و{56}جريحا وتدمير الحسينية بالكامل  كما ان  العام الذي يليه فقد شهد ايضا تفجير انتحاري في مقهى اقصو وادى الى استشهاد {25} مدنيا واصابة {34} مدنيا وتدمير المقهى بالكامل.

وبحسب الاحصائية فأن عام 2007 شهد اعنف التفجيرات التي استهدفت القضاء اذ انفجرت شاحنة مفخخة وسط ناحية امرلي مخلفة ورائها {128} شهيدا و{425} جريحا وتدمير {250} منزلا كما شهد  انفجار عبوة ناسفة  في احدى الساحات العامة وسط القضاء مسفرة عن استشهاد {14} مدنيا واصابة {28} اخرين .

وذكرت الاحصائية ان عام 2008 شهد وقوع انفجارين بعبوتين ناسفتين الاولى كانت قرب مرقد الامام احمد  مخلفة 6 جرحى والثانية في السوق الكبير مخلفة هي الاخرى 10 جرحى.

وشهد {2009} استهداف موكب عزاء الامام الحسين لمرتين متتاليتين من خلال عبوتين ناسفتين مخلفتين6 شهداء و22 جريحا.

كما لم يسلم هذا الموكب في عام 2010 من الاستهداف اذ شهد تفجير عبوة ناسفة مسفرة عن استشهاد 11 مدنيا واصابة العشرات بجروح .

وبحسب الاحصائية فأن عام 2010 كان عام  مسلسل العبوات الناسفة في القضاء اذ انه اضافة الى تفجير موكب عزاء الامام الحسين انفجرت ايضا عبوة  لاصقة في حي جميل وسط القضاء مؤدية الى استشهاد مدنيين اثنين واصابة ثلاثة اخرين وعبوة ناسفة في  مرقد عبد الله الطيار  مسفرة عن خمسة جرحى وتدمير المرقد بالكامل وانفجار عبوة لاصقة في  كوجوك بازار وسط القضاء مخلفة ورائها {16 }شهيدا وتدمير {15}منزلا .

واظهرت احصائية {الفرات نيوز} ان  عامي 2012 و2013  هما الاعنف في استهداف القضاء .

حيث  شهد العام الماضي وقوع {9} تفجيرات  ستة منها بالسيارات المفخخة منها سيارتين مفخختين في حادث واحد وعبوتين ناسفتين وصاروخ كاتيوشا مسفرة جميعها عن استشهاد {12} شهيدا و{111 } جريحا   وتدمير {68} منزلا.

وتمثلت تلك الحوادث بانفجار عبوتين ناسفة في حي الامام احمد بحادثين منفصلين  اسفرتا عن استشهاد مدنيين واصابة تسعة بجروح وعبوة اخرى على طريق الحي الصناعي مخلفة شهيدين وثلاث سيارات مفخخة في محلة ملا صفر تسفر عن اصابة 35 مدنيا وتدمير {64منزلا}، اما حي اق صو شهد هو الاخر انفجار سيارة مفخخة تسفر عن استشهاد 3 مدنيين واصابة 28 اخرين كما ادى انفجار مفخخة في حي العسكري الى اصابة 13 مدنيا فيما استشهد خمسة مدنيين واصيب 25 اخرون بانفجار مفخخة في حي جاقالا  وانفجار سيارة مفخخة في حي اورطه وسط القضاء  مسفرة عن تدمير {4} منازل واخيرا كان سقوط صاروخ كاتيوشا على ملعب نادي طوز الرياضي قد اسفر عن اصابة ثلاثة مدنيين بجروح.

اما العام الحالي فهو الاخر كان من السنوات الاعنف التي شهدها قضاء طوزخرماتو حيث استهدف بثمانية تفجيرات منها خمسة مفخخات وانتحاريين وعبوتين ناسفتين حاصدة {60} شهيدا و{ 397} جريحا  وتدمير {130 } منزلا .

وكانت تلك الاستهدافات تمثلت بوقوع تفجير انتحاري في حسينية سيد الشهداء التي تقع في  محلة ملا صفر  خلال مجلس عزاء وقد اسفر عن استشهاد {50 } مدنيا واصابة { 270 } اخرين  وتدمير { 137 } منزلا  ، كما انفجرت شاحنة حمل مفخخة  في قرية بير اوجلي  مؤدية الى استشهاد {11} مدنيا واصابة {32} وتدمير {120 } منزلا وانفجرت ايضا سيارتين مفخختين في شارعي الامام احمد والمحطة مخلفتان {3} شهداء و{67} جريحا، وادى انفجار دراجة هوائية وعبوة ناسفة بالقرب من مقهى شعبي وسط القضاء الى اصابة {16} مدنيا ، كما عاد مسلسل المفخخات حيث ظهر في حي مصطفى اغا والذي انفجرت فيه سيارتين مفخختين  مسفرتان عن 3 شهداء و30 مصابا  وتدمير {7} منازل كما ان حي اق صو هو الاخر شارك شقيقه بمسلسل المفخخات اذ وقع فيها انفجار سيارتين مفخخة تسفران عن ثلاثة شهداء و26 جريحا  وايضا وقع خلال العام الحالي انفجار سيارة مفخخة في حي جالاقار واسفر عن استشهاد مدنيين اثنين واصابة {27} اخرين بالاضافة الى تدمير 10 منازل ، ولم يكتف الارهابيين بمسلسل المفخخات بل اضافوا اليه مسلسل اخر وهو الانتحاريين حيث شهد الطريق الذي يربط بغداد بكركوك وقوع تفجير انتحاري قرب جسر اق صو  يؤدي الى 12 شهيدا و72 جريحا .


النهاية
براثا
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: