شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

قبل يوم من زيارة الوفد السعودي لبغداد.. العراق يفرج عن [57] ارهابيا سعودياً

نقلت صحيفة الوطن السعودية اليوم الثلاثاء عن رئيس لجنة الدفاع عن المعتقلين السعوديين فى العراق ثامر البليهد القول أن " السلطات العراقية أفرجت عن 57 ارهابيا سعودياً، ومن المتوقع وصولهم إلى بلادهم في غضون أسبوع تقريبا ".
رمز الخبر: 6840
17:21 - 02 July 2013
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز:

كشفت صحيفة سعودية عن اطلاق السلطات العراقية سراح [57] ارهابيا سعوديا لديها .وكان العراق والسعودية وقعا في 24 من شهر حزيران الماضي اتفاقية تبادل السجناء بين البلدين تتيح لهم الفرصة لقضاء باقي محكومياتهم في وطنهم ، وذلك في إطار اتفاقية الرياض العربية للتعاون القضائي لعام 1983 .

ونقلت صحيفة الوطن السعودية اليوم الثلاثاء عن رئيس لجنة الدفاع عن المعتقلين السعوديين فى العراق ثامر البليهد القول أن " السلطات العراقية أفرجت عن 57 ارهابيا سعودياً، ومن المتوقع وصولهم إلى بلادهم في غضون أسبوع تقريبا ".

وأضاف البليهد إن " الإفراج لا يشمل المعتقلين المحكوم عليهم بالإعدام، وهم خمسة ارهابيين [عبد الله عزام القحطاني، شادي الصاعدي، بدر عوفان الشمري، على حسن الشهري، محمود سيدات الشنقيطي] ".

وأوضح" أننا أخذنا عهودا من السلطات العراقية بعدم تنفيذ حكم الإعدام بهم حتى يتم إعادة النظر فى قضاياهم، "مشيرا إلى أن" [57] ارهابيا سعوديا تم عرضهم على اللجنة الطبية فى بغداد وتم التأكد من سلامتهم صحيا ".

ويأتي هذا الافراج قبل يوم من زيارة مقررة يقوم بها وفد سعودي أمني الى العاصمة بغداد غداً الاربعاء لانهاء ملف تبادل السجناء بين البلدين .

وتشير الإحصاءات إلى أن عدد الارهابيين  السعوديين في السجون العراقية يبلغ عددهم [90] سجيناً ، بينما يصل عدد المسجونين العراقيين في السجون السعودية إلى أكثر من 200 سجين، وقد وقعت الدولتان العام الماضي بالأحرف الأولى اتفاقية لتبادل المسجونين.

من جانبه كشف السفير العراقي في السعودية عن ايقاف الحكومة العراقية تنفيذ احكام الاعدام بحق سجناء سعوديين في العراق .

وكانت لجنة أمنية عراقية – سعودية رفيعة المستوى وقّعت منصف شهر شباط الماضي اتفاقية تبادل [166] سجينا سعوديا وعراقيا في سجون البلدين، على أن تدخل حيز التنفيذ في مدة أقصاها 30 يوماً من تاريخ التوقيع، وذلك بعد اتفاق وزير الداخلية، محمد بن نايف، مع وكيل وزارة الداخلية العراقية، عدنان الأسدي، خلال زيارة الأخير إلى الرياض في نهاية شهر تشرين الثاني الماضي 2012 على تشكيل لجنة مشتركة تجتمع في السعودية لتفعيل عملية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية في إطار الاتفاقيات الإقليمية والثنائية بين البلدين، أو وفق مبدأ المعاملة بالمثل، وبما لا يتعارض مع الأنظمة والقوانين المرعيّة في السعودية والعراق.

النهاية
براثا

إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: