شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

الإيكونوميست: الإسلام في بريطانيا يتحول من دين مهاجر إلى متوطن

رصدت مجلة «الإيكونوميست» البريطانية ـ في تعليق بثته عبر موقعها الإلكتروني الجمعة ـ تجمع ستة آلاف رجل وامرأة من المسلمين كل أسبوع بأحد مساجد حي «وايت تشابل» شرقي لندن لأداء صلاة الجمعة التي يخطب فيها أئمة هذا المسجد بثلاث لغات مختلفة لإفهام المصلين من مختلف الجنسيات: من الجزائر وبنغلاديش والهند والمغرب وباكستان والصومال وجنوب أفريقيا
رمز الخبر: 5289
16:01 - 15 April 2013
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز:

اعتبرت مجلة «الإيكونوميست» البريطانية تزايد أعداد أئمة المسلمين ممن ولدوا وتدربوا على الإمامة في بريطانيا بمنزلة جزء من تحول الإسلام في تلك الدولة الأوروبية من دين «مهاجر» إلى «متوطن».
ورصدت ـ في تعليق بثته عبر موقعها الإلكتروني الجمعة ـ تجمع ستة آلاف رجل وامرأة من المسلمين كل أسبوع بأحد مساجد حي «وايت تشابل» شرقي لندن لأداء صلاة الجمعة التي يخطب فيها أئمة هذا المسجد بثلاث لغات مختلفة لإفهام المصلين من مختلف الجنسيات: من الجزائر وبنغلاديش والهند والمغرب وباكستان والصومال وجنوب أفريقيا.
 
وأشارت المجلة الى اصطحاب المسلمين، ممن قدموا إلى بريطانيا في حقبتي الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، ومعظمهم من بنغلاديش وباكستان، لأئمتهم الدينيين معهم ممن لا يتحدثون الإنجليزية باستثناء قليلين بينما لم تطالبهم الحكومة بذلك، مشيرة إلى ركون المسلمين إلى سماع لغتهم الأصلية في المساجد المحلية، لاسيما أنهم يصارعون لحل شفرات اللهجات المحلية التي يتحدث بها سكان مدن شرق انجلترا المزدحمة حيث يسكن هؤلاء المسلمون.
 
ولكن هذا الوضع قد تغير، بحسب «الإيكونوميست» التي لفتت إلى أن أحدا لا يدري على وجه الدقة كم عدد الأئمة المتواجدين في بريطانيا، فضلا عن اللغات التي يتحدثونها، إلا أنها أوردت قول إبراهيم موجرا، الإمام بمنطقة «لايسيستر» والعضو البارز في مجلس مسلمي بريطانيا، إن عدد الأئمة متحدثي الإنجليزية آخذ في الازدياد، معتقدا أن عددا قليلا منهم قادم من الخارج.
 
وعزت المجلة هذا التزايد في أعداد متحدثي الإنجليزية بين الأئمة، في جانب منه، إلى الضغط الذي مارسته الحكومة البريطانية بعد التفجيرات الانتحارية عام 2006 التي خلفت 52 قتيلا في لندن وإنشائها «المجلس الاستشاري الوطني للأئمة والمساجد» لتأهيل الأئمة واعتمادهم بناء على معايير محددة.
 
فيما يتمثل السبب الثاني، بحسب المجلة، في العامل الديموغرافي: ذلك أن الجيل الثاني والثالث من أبناء الذين قدموا إلى بريطانيا قبل نصف قرن ربما يعرفون اللغات البنغالية أو الأوردية، ولكنهم ولا شك يعرفون أكثر منها اللغة الإنجليزية باعتبارها لغتهم الأصلية.
 
كما اشارت المجلة في هذا الصدد الى افتتاح معاهد إسلامية لتعليم وتحفيظ القرآن الكريم والعقيدة الإسلامية في بريطانيا منذ حقبة السبعينيات.

انتهی
المصدر:ابا نت
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: