شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

السفيرة الاميركية تريد اثارة الفتنة والحرب في لبنان

اتهم خبير لبناني الولايات المتحدة الاميركية بانها تسعى وراء اثارة الفتنة والحرب الاهلية في لبنان من خلال تدخلات سفيرتها في قضية الانتخابات والخلاف القائم بشأن قانونها بين الاطراف اللبنانية، واعتبر ان الهدف من ذلك هو استخدام لبنان ورقة لتحسين شروطها في المفاوضات مع روسيا حول سوريا، مؤكدا ان من المستحيل اجراء الانتخابات في لبنان في ظل الانقسام السياسي والطائفي القائم.
رمز الخبر: 4912
14:14 - 13 March 2013
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز :
 
شیعة نیوز:
وقال الكاتب والمحلل السياسي اللبناني سركيس ابو زيد لقناة العالم الاخبارية الثلاثاء: التدخل الاميركي في لبنان ليس جديدا، حيث تقوم السفيرة الاميركية في لبنان بدور العراب لاكثر من طرف سياسي عبر تشجيع وتوجيه فريق من اللبنانيين الذين يأتمرون بتوجيهاتها.

واوضح ابو زيد ان الولايات المتحدة تدرك ان فرض قانون انتخابات غير توافقي يمثل تفجيرا للساحة اللبنانية واثارة للفتنة والخلافات، واصفا ما يسمى بالقانون الارثوذوكسي للانتخابات بانه ينطلق ايضا من اعتبارات مذهبية وطائفية ويعبر عن حالة انقسامية.

وتابع ان الولايات المتحدة ترعى وتشجع ذلك لانها تريد ان تترك لبنان بحالة لا استقرار لتفجير الوضع الامني والعسكري على الساحة اللبنانية لتطويق المقاومة وجرها الى الفتن والحرب الداخلية.

وبين ابو زيد ان الولايات المتحدة تفاوض روسيا الان لترتيب الوضع في المنطقة، وتحتاج الى اكثر من ورقة ضغط من اجل تحسين شروطها مع روسيا حول القضايا المتعلقة بسوريا وجوارها، وتريد الساحة اللبنانية احدى اوراقها في ترتيب الوضع في المنطقة.

واكد الكاتب والمحلل السياسي اللبناني سركيس ابو زيد ان المشكلة الاساسية في لبنان ليست قانون الانتخابات او اجراءها،  لان ذلك كان نتيجة تسوية ضرورية لم تتحقق، حيث ان اتفاق الطائف الذي تحول الى دستور لم يتم تنفيذه بالكامل خاصة فيما يتعلق بموضوع الانتخابات والغاء الطائفية السياسية واجراء الانتخابات خارج القيد الطائفي او غير ذلك.

واضاف ابو زيد ان اتفاق الدوحة ايضا اصبح شبه ملغى وغير ساري المفعول، كما ان رئيس الجمهورية سبق وان حاول ان يعقد حوار وطنيا من اجل التوصل الى تسوية ما بين الاطراف السياسية المختلفة لكن ذلك لم يحصل.

واكد ان هناك اصطفافا وانقساما سياسيا حادا في لبنان بين فريقي 8 آذار و 14 آذار، معتبرا ان رئيسي الجمهورية والحكومة يسعيان الى تشكيل فريق وسطي او ثالث للتوفيق ما بين الاطراف، لكنهما لم ينجحا حتى الان.

وتسائل ابو زيد عن امكانية اجراء الانتخابات في ظل الانقسامات القائمة، على ان ايا من القوانين الانتخابية يعطي اشارة واتجاه من سيربح في الانتخابات، معتبرا انه في ظل غياب قانون انتخاب متفق عليه بين كل الاطراف المتنازعة فان من المستحيل اجراء الانتخابات في لبنان.

وتابع الكاتب والمحلل السياسي اللبناني سركيس ابو زيد: ان ذلك يأتي خاصة في ظل الظرف الاقليمي الحاد جدا، وانعكاسات الاوضاع في سوريا على الساحة اللبنانية.

ووصف ابو زيد الوضع الامني والعسكري في لبنان بانه مضطرب من الشمال الى الحدود الى المخيمات، وهي عوامل مؤثرة في المشهد اللبناني، مؤكدا ان التوافق متعثر في لبنان لانه مرتبط بنتائج الوضع في سوريا.

وحذر الكاتب والمحلل السياسي اللبناني سركيس ابو زيد من ان لبنان اصبح في خطر لانه لا يوجد قانون محترم من الجميع، وتوافق حول العملية السايسية، معتبرا ان رئيسي الجمهورية والحكومة يتحملان مسؤولية كبيرة لجهة توفير التوافق والاجواء المواتية لطاولة الحوار من اجل انتاج قانون انتخاب توافقي.


المصدر: العالم
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: