شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

صحيفة تركية: غزو العراق أفقد واشنطن توازنها في المنطقة

رمز الخبر: 4897
10:18 - 13 March 2013
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز :
 
شیعة نیوز:
تداعيات غزو العراق من قبل الولايات المتحدة ومن شاركها الغزو كانت متوقعة على العراق وعلى المنطقة بأسرها، إلا أنه من المتوقع أن تكون لذلك الغزو وتداعيات وعواقبه على الولايات المتحدة الأميركية نفسها، وأهمها حسب صحيفة «نوديز زمان» التركية هو التراجع الكبير لمكانتها الجغرافية والاستراتيجية على الصعيد المالي وخسارتها لنفوذها الجيوسياسي في الشرق الأوسط وجنوب غرب آسيا وآسيا الوسطى.

وتابعت الصحيفة: إن تكلفة الغزو الاختياري الذي شنته الولايات المتحدة على العراق لا تشمل فقط تكاليف الحرب نفسها ولكن أيضاً الضرر الذي تسببت به لعلاقاتها مع الشعوب في الشرق الأوسط وجنوب غرب ووسط آسيا حيث أن النتيجة الرئيسية لهذا الغزو هي خسارة الولايات المتحدة لهيبتها بدرجة هائلة بين شعوب المنطقة حيث أنهم ينظرون إلى الغزو الأميركي للعراق على انه محاولة من قبل الولايات المتحدة لتأمين استمرار هيمنتها في المنطقة وعلى الشعوب والمواد الخام وخاصة في مصادر النفط والغاز.

وأضافت الصحيفة: إن الآثار الناجمة عن غزو العراق والتي يبدو أن النخب السياسية والاقتصادية سواء في واشنطن وفي الولايات المتحدة ككل لا يستوعبونها تشكل الآن تحديات خطيرة للمؤسسات الأميركية، مشيرة إلى أن استخدام الطائرات بدون طيار وعمليات الترحيل السري والاغتيالات التي تم اتباعها كوسائل أساسية لسياسات ما يسمى بمكافحة الإرهاب خلال غزو العراق وأفغانستان تشكل الآن تحديات رئيسية تواجه النظام القضائي الأميركي حيث يبدو انه بالإمكان الآن قتل المواطنين الأميركيين دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة.

وقالت الصحيفة: إن الشعب العراقي تحمل تكلفة ضخمة إثر هذا الغزو نظراً إلى أن عدد سكان العراق خلال السنوات التسع من الغزو بلغ بالمتوسط 28 مليون نسمة حيث تشير التقديرات إلى أن واحداً من كل أربعة أطفال عراقيين دون سن 18 فقد أحد والديه أو كليهما.

وأكدت الصحيفة أن الضرر الذي لحق بالبنية التحتية للكهرباء والصناعة والصرف الصحي والمياه والطرق بسبب الغزو وعمليات القصف التي نفذتها الولايات المتحدة وحلفاؤها كان هائلاً حيث دمرت العديد من مؤسسات الدولة جراء القصف والنهب كما تم نهب كنوز العراق التاريخية والمحفوظات الوطنية عدا عن الدمار الواسع الذي لحق بالمنازل والمباني والجامعات والمرافق الطبية والصحية.

وتابعت الصحيفة: إن خفض عديد قوات الولايات المتحدة في أفغانستان وباكستان تأثر بشكل كبير بكارثة غزو الولايات المتحدة للعراق حيث أن سوء إدارة هذا الغزو كان مأساوياً وأسفر عن مقتل نحو 4490 جنديا أمريكيا وإصابة نحو 50 ألف جندي آخرين.

ونقلت الصحيفة عن تقرير صدر مؤخراً عن مكتب الجراحة العام العسكري في الولايات المتحدة أن 253330 مجنداً ومجندة عانوا إصابات في الدماغ نتيجة لغزو العراق وأفغانستان.

بينما وجدت دراسة أحدث من جامعة براون أن تكلفة الحربين بما في ذلك الرعاية الطبية على المدى الطويل تقارب 4.4 تريليونات دولار أي 24 بالمئة من العجز الحالي في ميزانية الولايات المتحدة.


المصدر: تشرین
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: