شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

آل سعود تحكم على ناشطي في حقوق الانسان بالسجن 10 سنوات

محكمة في السعودية تحكم على ناشطين سياسين وحقوقيين بارزين بالسجن 10 سنوات
رمز الخبر: 4844
14:07 - 11 March 2013
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز :
 
شیعة نیوز:
افادت وكالة انباء شبستان، نقلا عن الجزيرة ، ان محكمة سعودية أصدرت حكمها على سياسيين وناشطين بارزين لحقوق الانسان يوم السبت بالسجن عشر سنوات على الأقل لكل منهما في جرائم تشمل التحريض على الفتنة واعطاء معلومات غير دقيقة لوسائل اعلام أجنبية.

ومحمد فهد القحطاني وعبد الله حمد من الاعضاء المؤسسين لجمعية الحقوق المدنية والسياسية المحظورة في المملكة العربية السعودية التي توثق انتهاكات حقوق الانسان وتدعو لملكية دستورية وانتخابات.

ولا تسمح السعودية أكبر حليف لواشنطن في منطقة الخليج بالاحتجاجات أو قيام أحزاب سياسية أو تشكيل نقابات عمالية.

وفي العام الماضي أصدرت الجمعية بيانا يطالب الملك عبد الله عاهل السعودية بعزل ولي العهد ووزير الداخلية الامير نايف الذي اعتبرته الجمعية مسؤولا عن انتهاكات الحقوق. وتوفى الامير نايف بعد ذلك بوقت قصير.

وحكم على القحطاني بالسجن عشر سنوات. وتم ابلاغ حمد بأنه يتعين عليه ان يكمل ست سنوات متبقية من حكم سجن سابق بسبب انشطته السياسية وان يقضي خمس سنوات اضافية في السجن.

وسيظل الاثنان رهن الحبس الى ان يصدر قاض حكما في الطعن المقدم منهما الشهر القادم.

وعلى عكس معظم القضايا السابقة فان هذه المحاكمة كانت مفتوحة امام الصحافة والجمهور فيما وصفه ناشطون سعوديون بأنه خطوة في مجال حقوق الانسان رغم انتقادهم للاحكام.

وردد مؤيدو الرجلين هتافات بأن المحاكمة كانت ذات دوافع سياسية بعد ان أصدر القاضي الاحكام وقام ضباط امن باخلاء قاعة المحكمة.


المصدر: شبستان
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: