شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

البنتاغون ساهم في التعذيب بالعراق

كشف تحقيق مشترك لصحيفة ذي غارديان والخدمة العربية لهيئة الإذاعة البريطانيتين الأربعاء، أن وزارة الدفاع الأميركية ساعدت بعد غزو العراق في تشكيل وحدات أمنية تولت إدارة معتقلات سرية مورست فيها أشنع أعمال التعذيب.
رمز الخبر: 4711
14:44 - 07 March 2013
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز :
 
شیعة نیوز:
وسلّط التحقيق -الذي اعتمد على مصادر أميركية وعراقية بينها اللواء منتظر السامرائي قائد القوات الخاصة بوزارة الداخلية العراقية بين عامي 2003 و2005- الضوء على دور البنتاغون في تشكيل الوحدات الأمنية الخاصة, وفي تمويل المعتقلات التي كان يعذب فيها المعتقلون.

وسمّى التحقيق مستشاريْن عسكرييْن ضالعين في بناء وتدريب تلك القوات , وهما الضابطان المتقاعدان برتبة عقيد جيمس ستيل وجيمس إتش كوفمان.

وقد عُين ستيل مباشرة من طرف وزير الدفاع الأميركي حينها دونالد رامسفيلد لتنظيم التشكيلات الأمنية شبه النظامية التي كانت وظيفتها التصدي للمجموعات المسلحة ضد القوات الأميركية.

وعمل ستيل وكوفمان جنبا إلى جنب في مراكز التعذيب والاعتقال, وكان الأول يرسل التقارير إلى رامسفيلد, في حين كان الثاني يرسلها إلى ديفد بترايوس الذي كان في ذلك الوقت قائدا للقوات المتعددة الجنسيات في العراق.

وقال السامرائي إن ستيل وكوفمان على علم بكل ما كان يحدث في تلك المراكز من تعذيب شمل تعليق المعتقلين من أرجلهم, وقلع أظافرهم, وضرب المواضع الحساسة في أجسادهم.
وحسب المصدر ذاته, فإنها "المرة الأولى" التي يثبت فيها تورط مستشارين عسكريين أميركيين في انتهاكات لحقوق الإنسان ارتكبتها وحدات أشرف الأميركيون على تشكيلها.
كما أنها المرة الأولى التي يتم فيها إثبات صلة (غير مباشرة) لبترايوس -الذي أقيل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي من إدارة وكالة المخابرات المركزية الأميركية- بالانتهاكات في تلك المعتقلات العراقية من خلال المستشار كوفمان.

ونقلت الغارديان والخدمة العربية لبي بي سي عن منتظر السامرائي قوله إن بترايوس وكوفمان عملا "يدا بيد", في إشارة إلى التعاون الوثيق بينهما في تلك الفترة.
 
 
 
المصدر: فارس
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: