شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

المؤسسة الدينية السعودية تقدم الدعم للمتطرفين

أكد مدير مركز الديمقراطية وحقوق الانسان في السعودية علي اليامي، أن المشكلة الكبرى في السعودية هي المؤسسة الدينية التي تقوم بتقديم الدعم المالي والمعنوي للمتطرفين في الداخل السعودي وخارجه.
رمز الخبر: 4544
15:38 - 03 March 2013
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز :

شیعة نیوز:
وفي تصريح لقناة العالم الاخبارية مساء أمس السبت، أفاد اليامي بأن النظام السعودي يتهم اي شخص ينتقد الحكومة أو اي مسؤول فيها بانتمائه الى "الفئة الظالة"، مؤكدا أن "الفئة الظالة الحقيقية في السعودية هم رجال الدين الذين يدعمون ويمولون المتطرفين في العالم".

وأشار اليامي في حديثه الى التصريحات الاخيرة للمفتي العام السعودي عبدالعزيز آل الشيخ وقوله "هناك مفتون منحرفون يغرون النساء والسفهاء لحداث فوضى لاداعي لها وامور تخالف الشرع"، مؤكدا أن المفتي العام في السعودية ما هو إلا "أداة" بيد النظام السعودي، ولا يتفوه بشيء دون توصيات من الملك السعودي، معتبرا أن المشكلة الاساسية في السعودية هي المؤسسات الدينة في هذا البلد لانها هي المسؤولة عن تمويل وتعليم المتطرفين.

هذا ونوه مدير مركز الديمقراطية وحقوق الانسان، إلى وجود إرتباك داخل النظام السعودي بسبب تصرفاته "الغير واعية" ، مؤكدا أن هيبة الدولة في تقلص مستمر وذلك بسبب سياساتها القمعية.

وأعرب اليامي عن أسفه باستمرار وزارة الداخلية السعودية بسياساتها القمعية السابقة، مؤكدا أن سياسة القمع لايمكن لها أن تنجح، لان الشعب السعودي في تغيير مستمر، واصبح يدرك حقوقه الشرعية ولا يهاب الدولة التي تسلب من هذه الحقوق، وإعتبر أن المعادلة تغييرت اليوم واصبح النظام السعودي يهاب من الشعب وليس الشعل من النظام.

وتطرق الناشط الحقوقي إلى الإعتقالات الاخيرة التي حصلت في البريدة، مؤكدا أن هذه الإعتقالات برهنت للجميع بأن النظام السعودي لايمكن أن يستغني عن السياسات القمعية، ووصف الوضع في السعودية بأنه "سيئ جدا" من جميع النواحي.

وأفاد اليامي بأن أهالي المعتقلين لم يطالبوا إلا بحقوق ذويهم الشرعية وتقديمهم إلى محاكمات عادلة وتوجيه التهم اليهم، مشيرا إلى أن معظم المعتقلين يقبعون في سجون السعودية منذ زمن طويل دون توجيه التهم اليهم او تقديمهم للمحاكم.


المصدر: العالم
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: