شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

ماذا وراء التدخل الفرنسي في مالي؟

بررت فرنسا تدخلها العسكري المنفرد في مالي بأنه تلبية لطلب رسمي من الحكومة المالية و وقف تقدم المتشددين الاسلاميين الذين يسيطرون على مناطق الشمال نحو العاصمة باماكو.
رمز الخبر: 3599
15:57 - 02 February 2013
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز :

شیعة نیوز: لكن مصادر فرنسية اعتبرت سرعة التدخل خطوة استباقية لمنع تحول المتمردين في غرب أفريقيا الى خطر مباشر يهدد كل أوروبا حيث تخشى فرنسا و بعض الدول الاخرى من أن تتحول مالي إلى معقل ومركز للإرهاب في حال سقوط مالي في يد التنظيمات المتشددة .

ويرى مراقبون أن التدخل الفرنسي في مالي لا يمكن اختصاره بالحرب ضد الارهاب فقط وإنما هناك جملة مصالح وراء هذا التدخل العسكري تتعلق بالنفط واليورانيوم و الثروات الطبيعية إضافة إلى حسابات أخرى تتعلق بالسياسة الداخلية لفرنسا .

وتقول الخبيرة الألمانية كاثرين سولد أن "لفرنسا، على المدى البعيد، مصلحة في الثروات الطبيعية لمنطقة الساحل، خصوصا البترول واليورانيوم، الذي تعمل شركة "آريفا على استخراجه " أيضا في النيجر البلد الجار لمالي منذ عشرات السنين".

إلا أن استغلال ثروات مالي ما يزال يتطلب زمنا طويلا، و الأولوية الآن هي للاعتبارات السياسية والأمنية صحيفة "الشروق" الجزائرية قالت إن فرنسا "فاجأت" الجميع بعملياتها العسكرية في مالي وهي الآن "تجرّ الساحل إلى الحرب".

وهي تثير مخاوف من آثار هذه الحرب المفتوحة، خاصة في ما يتعلق بتأمين الحدود البرية وآليات محاصرة انتشار الإرهابيين وشلّ حركتهم كما ان هناك تحوفاً من "تداعيات نزوح اللاجئين والهاربين من الحرب وتردي الأوضاع الإنسانية.


المصدر: العالم
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: