شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

الشيخ السلفي، يفتى بحرمة المظاهرات ضد نوري المالكي

تناقل سلفيون على مواقعهم خبراً يفيد بأن كبير السلفية الجامية في العراق " أبو منار العلمي " أفتى بحرمة المظاهرات ضد رئيس الوزراء نوري المالكي بوصفه ولياً للأمر في العراق.
رمز الخبر: 3356
11:37 - 24 January 2013
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز :

شیعة نیوز: وتم تنصيب العلمي أميراً للعراق من قبل زعيم السلفية الجامية الشيخ ربيع المدخلي في أيام الحكم الأمريكي للعراق إلا أن بعد تولي الحكم من قبل عراقيين إعتبر الجاميون من التيار السلفي الحكم العراقي على العراق هو حكم شرعي يدخل في مجال ولاية الأمر كما يعتقدون به بناء على تراثهم.

ويذهب الشيخ العلمي إلى أن الذين يدافعون عن الحكومة العراقية الحالية بوصفها حكومة شرعية هم مجاهدون.

هذا وهناك أنباء تقول بأن أبومنار كان حاضراً في الفلوجة أيام مقاومتها أمام الأمريكان، إلا أنه تخلى عن الجهاد بعدما تولى الأمر العراقيون بأنفسهم.

وأثارت مواقف الشيخ أبومنار العلمي ردود عنيفة من قبل الجهاديين المتشددين. بحيث كتب أحدهم كتاباً ضد العلمي تحت عنوان "الصارم البتار في كشف ضلالات أبو منار".

السلفية الجامية

السلفية الجامية أو التيار الجامي أو الجامية هو تيار محلي داخل خريطة الإسلاميين في السعودية يطلق على شعبة من شعب التيار السلفي تتميز بخواص كثيرة أهمها العداء لأي توجه سياسي مناوىء للسلطة انطلاقاً مما يعتقدون أنه منهج السلف في السمع والطاعة وحرمة الخروج على الحاكم جرياً على مذهب الحنابلة والأوزاعي الذين يحرمون الخروج على الحاكم.

وظهر هذا التيار بعد الغزو الصدامي فأفتى مشايخ السلفية وعلى رأسهم عبد العزيز بن باز بجواز الاستعانة بالكفار لدفع المعتدي ولحماية الدين والدولة من شره. فلم يكن إلا أن كثيراً من الأحزاب عارضت العلماء واتهمتهم بالباطل ورفضت هذه الفتوى فكان الشيخ محمد أمان الجامي من أبرز العلماء الذين تصدوا بالرد على الأحزاب والجماعات التي رفضت هذه الفتوى واعترضت عليها. ولهذا ينسب إليه هذا التيار.

للسلفية الجامية أكثر من اسم ولقب منها الخلوف أو المرجفون في المدينة والبعض ينسبها إلى الشيخ ربيع المدخلي فيقول المدخلية أو المداخلة ولكن أشهرها الجامية نسبه إلى محمد أمان الجامي, نشأت السلفية الجامية إبان حرب الخليج الثانية عندما اختلف العلماء في مشروعية استدعاء القوات الأمريكية إلى السعودية ونشطت في الفترة التي أعقبت الحرب إثر بروز دعاة الصحوة في السعودية مثل سفر الحوالي وسلمان العودة. ثم انتشرت هذه الجماعة فصار لها أتباع ورموز في الخليج واليمن وخصوصاً في دماج وأيضا في مصر والأردن والجزائر وكذلك لهم امتداد بين المسلمين في أوروبا.


المصدر: الجوار
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: