شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

الدعوة السلفیة ترفض المشارکة باحتفالات 25 ینایر

افادت قناة العالم الاخباریة بان الشیخ عبد المنعم الشحات المتحدث الرسمی باسم الدعوة السلفیة فی مصر اعلن ، رفض الدعوة وذراعها السیاسیة حزب النور التظاهر أو الاحتفال فی الذکرى الثانیة لثورة 25 ینایر، نافیا وقوع انشقاقات داخل کیان الدعوة، ووصف شیوخ الدعوة السلفیة الذین قرروا الإنشقاق وتأسیس «الجماعة السلفیة» وقیادات حزب النور الذین إعلنوا رسمیا تأسیس "حزب الوطن" بأنهم بعض الأفراد ولیسوا قیادات بالدعوة.
رمز الخبر: 3273
16:17 - 21 January 2013
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز :

شیعة نیوز: ونفى الشیخ فی تصریح خاص ل"الشرق الاوسط" وجود انشقاقات داخل کیان الدعوة وقال ان خروج بعض الأفراد من الدعوة لا یمکن ان یعد انشقاقا لا من الناحیة العددیة ولا الموضوعیة.

وکانت مصادر قریبة الصلة بالدعوة السلفیة أکدت وجود قرابة 50 شیخا من شیوخ الدعوة السلفیة فی 20 محافظة مصریة، عقدوا عدة اجتماعات سریة مؤخرا بهدف الحفاظ على الدعوة وتوحید الصف السلفی، ردا على ما وصفوه بسیطرة فصیل محدد یقوده نائب الدعوة السلفیة الداعیة یاسر برهامی فی اتخاذ جمیع القرارات داخل الدعوة، وقرروا تأسیس کیان جدید تحت اسم «الجماعة السلفیة»، وذلک بعد أیام من استقالة عدد من قیادات حزب النور، الذراع السیاسیة للدعوة السلفیة، لنفس السبب وإعلانهم رسمیا تأسیس حزب الوطن.

لکن الشیخ عبد المنعم الشحات قلل من شأن ذلک، وأرجع ما تردد عن وجود انشقاقات لقیادات الدعوة السلفیة، إلى وجود رغبة دفینة لدى بعض المنافسین السیاسیین فی مصر للتأثیر على صورة وتماسک التیار السلفی.

وعن وضع الدعوة السلفیة إثر الانشقاق الذی طال حزب النور ذراعها السیاسیة مؤخرا باستقالة رئیسه السابق الدکتور عماد عبد الغفور وعدد من أعضاء الحزب، وتأسیس حزب الوطن، قال الشحات: «فی الواقع حتى هذه اللحظة لا یوجد حزب یسمى حزب الوطن، فهو ما زال مشروع حزب ، ومع ذلک فان حزب النور لم یتاثر ».

وبرز حزب النور خلال الانتخابات البرلمانیة الماضیة، ویشغل حالیا 46 مقعدا فی مجلس الشورى، الذی یتولى وفقا للدستور الجدید سلطة التشریع لحین انتخاب برلمان جدید، محتلا بذلک الأغلبیة الثانیة بعد حزب الحریة والعدالة (الإخوان المسلمین)، الذی یشغل 106 مقاعد، ما جعل المراقبین یعتبرونه فرس الرهان فی أی تحالف اسلامی سیاسی لتشکیل حکومة أغلبیة.

وقلل الشیخ الشحات ضمنیا من إمکانیة التحالف مع جماعة الإخوان المسلمین بحزبها الحریة والعدالة فی الانتخابات المقبلة، وقال : ان التحالف بین الحزبین ربما یضعف من فرص کل منهما، ومن هذا المنطلق مبدئیا نفضل أن نتحالف مع مجموعة من الأحزاب الأخرى .

وعن مشارکة الدعوة السلفیة فی فعالیات الذکرى الثانیة لـ«25 ینایر»، کشف الشیخ الشحات عن أن الدعوة السلفیة لن تشارک فی فعالیات الذکرى الثانیة للثورة لا على سبیل التظاهر ولا على سبیل الاحتفال .


المصدر: جام نیوز
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: