شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

القوات البريطانية تواجه إتهامات جديدة بالتعذيب والقتل خلال مشاركتها في إحتلال العراق

تواجه بريطانيا اتهامات جديدة بانتهاك القانون الدولي جراء قيام قواتها بتعذيب وقتل سجناء عراقيين خلال السنوات الخمس التي تلت غزو بلادهم عام 2003.
رمز الخبر: 3260
14:32 - 21 January 2013
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز :

شیعة نیوز: فقد قالت صحيفة "اوبزيرفر" اليوم الأحد إن القوات البريطانية ستتهم أمام المحكمة العليا في لندن بممارسة سياسة منهجية من الانتهاكات ضد سجناء عراقيين خلال السنوات الخمس التي تلت غزو بلادهم عام 2003.

وقالت صحيفة "اوبزيرفر" اليوم الأحد إن القوات البريطانية ستتهم أمام المحكمة العليا في لندن بممارسة سياسة منهجية من الانتهاكات ضد السجناء خلال الفترة من 2003 إلى 2008.

وأضافت أن محامين بريطانيين يمثلون 180 عراقياً يدعون أنهم وقعوا ضحايا انتهاكات القوات البريطانية وعائلات عراقيين قُتلوا على يد جنودها سيسلمون المحكمة العليا خلال جلسة استماع تستمر ثلاثة أيام ملفاً يتضمن شهادات موكليهم، قبل أن يقرر اثنان من قضاتها إمكانية توجيه تهم استخدام تقنيات غير قانونية للاستجواب ضد جنود وضباط استخبارات بريطانيين، تشمل الاعتداء الجنسي والضرب وإجبار السجناء على الوقوف في أوضاع مؤلمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن محامي حقوق الإنسان البريطاني «فيل شاينر» من مجموعة (محامو المصلحة العامة) بمدينة بيرمنغهام، قام بجمع الشهادات خلال لقاءات مع الضحايا وأقاربهم جرى معظمها في لبنان، واحتوت على روايات مروعة من بينها شتم الإسلام والانتهاكات الجنسية، وقيام جندي بريطاني بالاستمناء فوق سجين، ومحققات بالتعري وإغواء سجناء مقابل معلومات.

وقالت إن المحكمة العليا ستقرر ما إذا كانت حوادث الانتهاكات معزولة ولا علم للقادة العسكريين وكبار مسؤولي الدفاع البريطانيين بها، كما تصر الحكومة البريطانية وتدعي وزارة الدفاع فيها بأنها تعاملت مع أي مشاكل عامة تتعلق بالاحتجاز والاستجواب من خلال التحقيقات المستمرة التي يجريها فريق ادعاءات العراق التاريخية التابع لها.

وأضافت أوبزيرفر أن جلسة الاستماع تأتي قبل أسابيع من الذكرى العاشرة لغزو العراق وستكون مقياساً لمدى تعامل بريطانيا مع الإرث الذي خلّفته في العراق.

وكان الأسقف الجنوب إفريقي «دزموند توتو» دعا إلى محاكمة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق «طوني بلير» والرئيس الأميركي السابق «جورج بوش» أمام المحكمة الجنائية الدولية بشأن غزو العراق، واتهمهما بالكذب بشأن أسلحته للدمار الشامل.


المصدر: براثا
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: