شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

المعارضة السورية تسعى للحصول على دعم قطر لحكومة انتقالية

قالت مصادر مطلعة اليوم الأحد إن رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض معاذ الخطيب توجه إلى قطر للحصول على تعهدات بتقديم مساعدات مالية لحكومة انتقالية تمارس مهامها في المناطق التي يسيطر عليها المعارضون.
رمز الخبر: 3256
11:31 - 21 January 2013
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز :

شیعة نیوز: وذكرت المصادر المشاركة في المفاوضات التي تجري بمدينة اسطنبول التركية أن المحادثات بشأن حكومة انتقالية تعثرت بسبب خلاف حول مدى قدرة الحكومة الانتقالية على البقاء، عندما غادر الخطيب قبل استكمال المباحثات.

 

وقال عضو في الائتلاف - طلب عدم ذكر اسمه- "يبدو أنه لن تكون هناك حكومة ما لم يعود الشيخ معاذ من قطر وفي جعبته ما يقنع عددا كافيا من أعضاء الائتلاف بأن أي حكومة يشكلونها ستكون قادرة على البقاء."

 

والمحادثات التي بدأت أمس السبت هي ثاني محاولة تقوم بها المعارضة لتشكيل حكومة انتقالية مما وضع مصداقيتها على المحك في الوقت الذي تنزلق فيه البلاد بشكل أكبر نحو صراع طائفي بين الأغلبية السنية والأقلية العلوية التي ينتمي إليها الأسد.

 

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس لإذاعة "أوروبا1" إن المعارضة السورية ستجري محادثات جديدة في باريس يوم 28 يناير.

 

وتشكل الائتلاف المكون من 70 عضوا بدعم غربي وخليجي في قطر في بداية ديسمبر ويهيمن عليه الإسلاميون وحلفاؤهم. وتقوض الصراعات على السلطة بين أعضائه الجهود الرامية للاتفاق على حكومة انتقالية.

 

وتقول الأمم المتحدة إن 60 ألف شخص قتلوا في الانتفاضة المناوئة للأسد المستمرة منذ نحو عامين. وقد يجر انهيار البلاد قوى متنافسة إلى الصراع في منطقة تزداد فيها الانقسامات بين السنة والشيعة منذ بدء انتفاضات الربيع العربي في تونس قبل عامين.

 

ورغم ذلك ينتاب الشك بعض أعضاء التحالف بشأن قدرة أي حكومة انتقالية على البقاء.

 

وقال عضو الائتلاف أحمد رمضان إن هناك اتفاقا على الحاجة إلى تشكيل حكومة انتقالية غير أن الغالبية يفضلون عدم تشكيلها الآن دون ضمان مناطق تمارس فيها مهامها وحصولها على دعم دولي كاف وضمانات للاعتراف الفوري بها.

 

وأضاف إنه بدون ذلك ستولد الحكومة مشلولة.

 

وأوضحت جماعة الإخوان المسلمين وهي القوة المنظمة الوحيدة في المعارضة السورية أنها لا تفضل تشكيل حكومة في الوقت الراهن. غير أن مصادر من المعارضة قالت إن الجماعة يمكن أن تغير رأيها إذا قدمت قوى إقليمية دعمها لهذا المشروع خاصة تركيا ودول الخليج.

 

وقال مصدر آخر "بين الجهود العسكرية والاحتياجات الإنسانية والإدارية تحتاج الحكومة الانتقالية ما يصل إلى 40 مليون دولار يوميا لآداء عملها. لا جدوى من تشكيل حكومة لا يمكنها تحقيق تطلعات الثورة."

 

وأفاد نشطاء من المعارضة بأن قوات الأسد قتلت أكثر من مئة رجل وامرأة وطفل من السنة عندما اقتحمت منطقة خاضعة لسيطرة المعارضة في مدينة حمص وسط سوريا الأسبوع الماضي في أحدث حلقة من سلسلة عمليات تطهير عرقي للمناطق السنية.

 

وقالوا إن هذه المجزرة جاءت في إطار حملة لإنشاء ممر مفتوح للقوات العلوية المنتشرة على التلال في دمشق والقواعد الساحلية. ويهيمن العلويون على المؤسسة العسكرية والأجهزة الأمنية في سوريا منذ ستينات القرن الماضي ويمثلون نحو عشرة بالمئة من سكان البلاد.

 

وظهر عدد قليل من الأسماء التي يحتمل أن تنافس على منصب رئيس الوزراء أبرزها رياض حجاب أرفع المسؤولين المنشقين عن النظام منذ اندلاع الانتفاضة ولا يتمتع بعلاقة طيبة مع الإخوان المسلمين.

 

وقال عضو في الائتلاف المعارض "اقترح اسم حجاب اليوم لشغل منصب رئيس الوزراء ولكن سرعان ما انطلقت صيحات غاضبة على الفور تقول إنه بعثي" في إشارة إلى حزب البعث الحاكم الذي ينتمي إليه الأسد وعمل فيه حجاب على مدى عقود.
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: