شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

مسيرات مؤيدة للمالكي: لن نسمح لتركيا وقطر بزرع الفتنة والدمار في العراق

قُتل خمسة عراقيين أمس بانفجار سيارتين مُفخختين في بغداد والموصل. في حين تظاهر الآلاف في مدن الجنوب دعماً لحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.
رمز الخبر: 3005
10:43 - 09 January 2013
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز :

شیعة نیوز: ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر أمنية قولها: إن أربعة أشخاص قتلوا وأصيب عشرة آخرون على الأقل بجروح في انفجار سيارة مفخخة وسط سوق شعبي في ناحية خان بني سعد الواقعة على بعد عشرة كيلومترات جنوب بعقوبة.

وفي وقت سابق نقلت وكالة «يو بي آي» عن مصدر في شرطة محافظة نينوى قوله: إن سيارة مفخخة كانت مركونة بالقرب من مجمع العالمية التجاري في منطقة المجموعة الثقافية شمال الموصل انفجرت ظهر أمسً ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة خمسة آخرين بجروح صادف مرورهم لحظة التفجير.

وكانت الشرطة العراقية أعلنت أمس الأول مقتل شرطيين وإصابة ثلاثة آخرين بجروح في هجوم إرهابي استهدف نقطة تفتيش أمنية في مركز محافظة نينوى شمال العراق.
بالتزامن شهدت محافظات الجنوب خروج الآلاف إلى الشوارع دعماً للمالكي.

ففي كربلاء، رفع المتظاهرون أعلاماً عراقية وصوراً للمالكي، ولافتات كتب عليها «نستنكر إلغاء المادة 4 إرهاب» و «كلا كلا للطائفية.. نعم نعم للعراق».

كما اتهمت لافتات أخرى دولاً خارجية بالوقوف وراء التوتر في البلاد. وكتب على واحدة منها لن نسمح لتركيا وقطر بزرع الفتنة والدمار في العراق.

وفي مدينة الكوت خرج مئات المتظاهرين بينهم نساء وزعماء عشائر ورجال دين رفع بعضهم أعلاماً عراقية ولافتات كتب عليها «نعم نعم للوحدة» «كلا كلا للطائفية» و«لا لتقسيم العراق ونعم للسلم الوطني» كما حملوا صوراً لضحايا أعمال عنف وهجمات إرهابية.

وقالت سامية جابر وهي في الأربعينيات من العمر وتحمل صورة أحد أبنائها الذي قتل في إحدى الهجمات الإرهابية: أطالب بإعدام القتلة من الإرهابيين الذين سفكوا دماء الأبرياء.

وفي الديوانية تجمع مئات بينهم رجال دين وزعماء عشائر وطلاب يحملون أعلاماً عراقية ولافتات كتب عليها «نرفض إلغاء مادة 4 إرهاب و قانون المساءلة والعدالة».
كما رفعوا شعارات مؤيدة لرئيس الوزراء نوري المالكي بينها «نعم نعم للمالكي».

وقال أحد رجال الدين معروف بأبو عقيل الموسوي: نرفض إلغاء قانون المساءلة والعدالة والمادة 4 إرهاب معتبراً أنها فتنة تقف وراءها أميركا و«إسرائيل» ودول أخرى.

كما خرج مئات من أهالي مدينة السماوة جنوب البلاد معبرين عن رفضهم لإطلاق سراح المعتقلين المتورطين بجرائم إرهابية.

وقال علي حسين أحد المتظاهرين: نؤكد ضرورة تطبيق وتفعيل قانون المساءلة والعدالة لينال القتلة قصاصهم العادل.

وفي البصرة تجمهر آلاف المتظاهرين في منطقة الطويسة وسط المدينة بينهم نساء ورجال دين وزعماء عشائر وطلبة مدارس.

ورفعت لافتات كتب على واحدة منها «هل من العدل إطلاق سراح المتورطين بقتل الشعب» والبصرة المظلومة لن تسامح القتلة والمجرمين ونعم للقانون لا للإرهابيين.

وقررت الحكومة في اجتماعها أمس تشكيل لجنة وزارية برئاسة نائب رئيس الوزراء، وعضوية وزراء العدل والدفاع وحقوق الإنسان والموارد المائية والبلديات والأشغال العامة والدولة لشؤون مجلس النواب، والأمين العام لمجلس الوزراء ووكيل وزارة الداخلية مهمتها تلقي طلبات المتظاهرين التي وصفتها بالمشروعة والتي لا تتعارض مع الدستور.


المصدر: تشرین
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: