شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

سوريا: قتال عنيف في ريف دمشق وإغلاق مطار حلب الدولي

تفيد التقارير الواردة من سوريا بقتال عنيف بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة في دمشق، في إطار ما وُصف بأنه أكبر حملة يشنها الجيش النظامي لاستعادة السيطرة على ضاحية داريا القريبة من العاصمة.
رمز الخبر: 2801
11:01 - 02 January 2013
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز :

شیعة نیوز: وحسبما ذكرت وكالة رويترز تخوض قوات النخبة الحكومية السورية، مدعومة بالدبابات، معارك لاستعادة السيطرة على الضاحية داريا بعد ان تقدم مقاتلو المعارضة لمسافة تجعل وسط العاصمة السورية في مرمى نيرانهم.

وحسبما يقول المرصد السوري لحقوق الانسان، ومقره بريطانيا، شنت الطائرات الحربية غارات على مدينتي داريا ومعضمية الشام جنوب غربي دمشق صباح اليوم الثلاثاء.

 
دمار في حلب اثر قصف جوي، وقال المرصد ان مدينتي داريا ومعضمية الشام والمنطقة الواقعة بينهما تعرضت لقصف مدفعي "تزامنا مع اشتباكات عنيفة تدور في المنطقة اسفرت عن تدمير دبابة للقوات النظامية ومقتل وجرح عناصرها".

وتحدثت الهيئة العامة للثورة السورية من جهتها عن "قصف عنيف" على المعضمية، موضحة ان "طائرات ميغ حربية شنت ثلاث غارات على المدينة".

واستقدمت قوات النظام خلال الايام الماضية تعزيزات عسكرية كبيرة الى داريا التي تمكنت من اقتحامها قبل اسبوع تقريبا.

وقال المرصد إن "اشتباكات عنيفة في تدور في اطراف بلدة بصر الحرير بين مقاتلين من عدة كتائب معارضة والقوات النظامية التي تحاول اقتحام البلدة من الجهتين الشرقية والغربية للبلدة".

واشار الى تفجير عبوة بحافلة صغيرة عند مدخل البلدة تسبب بمقتل وجرح تسعة عناصر من قوات النظام.

واظهرت مقاطع فيديو وضعها نشطاء على الانترنت هجمات على ضواحي العاصمة دمشق يوم امس الاثنين، وهروب مدنيين مذعورين من مواقع القتال.

واظهر احد هذه المقاطع قصف جوي بالقرب من ضاحية حامورية شمال شرقي دمشق.

وأفاد المرصد أن نحو مئة وعشرين شخصاً قتلوا في أعمال عنف ومواجهات وقعت الاثنين في أنحاء متفرقة من البلاد.

وقال المرصد إن من بين القتلى ما لا يقل عن ثمانية وثمانين مدنيا.

ولم يتسن لبي بي سي التأكد من صحة هذه الأرقام من مصادر مستقلة.

اغلاق مطار حلب، واغلقت السلطات السورية المعنية مطار حلب الدولي بسبب استهدافه بالقصف من مقاتلي المعارضة، بحسب ما ذكر مصدر ملاحي لوكالة فرانس برس اليوم الثلاثاء.

وأعلنت سلطات المطار من جهتها اغلاقه "بداعي اجراء أعمال صيانة لبعض المرافق والمدرج".

الا ان المصدر من داخل مطار حلب كشف ان "الاغلاق جاء كاجراء مؤقت نتيجة المحاولات المستمرة لمسلحي المعارضة باستهداف الطائرات المدنية، ما قد يتسبب بكارثة انسانية".

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان ذكر ان انفجارا دوى في طائرة مدنية لدى اقلاعها من مطار حلب الدولي السبت، مرجحا ان يكون ناتجا عن قصف المطار من مواقع للمعارضة.

وقال ان "السلطات السورية اوقفت على الاثر حركة الطيران الى مطار حلب".


المصدر: الشروق
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: