شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

الحكومة تبدأ أولى خطوات المصالحة مع القاعدة...!

أطلقت الحكومة العراقية وبمشاركة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وديوان الوقف السني ووزارتي التربية والداخلية.ما أسمته برنامجا واسعا لتأهيل العشرات من عناصر تنظيم القاعدة ممن أنهوا فترة محكوميتهم في السجن وأطلق سراحهم مؤخرا، حسبما أعلنت وزارة العدل.
رمز الخبر: 2198
08:50 - 13 December 2012
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز :
 
شیعةنیوز: وقال القاضي مازن الزبيدي، مستشار وزارة العدل في حديث صحفي إن البرنامج يشمل تأهيل نحو 89 عنصرا بتنظيم القاعدة.
 
مضيفا أن البرنامج الذي يستمر لستة أشهر "يهدف إلى تأهيلهم وإيجاد وظائف مناسبة لهم [...] بسبب عزوف الكثير من المؤسسات والشركات على قبولهم للعمل لديهم".
 
وأوضح الزبيدي أن البرنامج يشمل دروسا مكثفة في مختلف نواحي الحياة، منها الدينية والعلمية والثقافية.
 
وأشار إلى أن "البرنامج أطلق بناء على رغبة بعضهم ولمساعدتهم في تجاوز الخطأ الذي أكدوا ندمهم عليه"!!
 
وأشار الزبيدي إلى أن "الدستور العراقي منح لهؤلاء [السجناء السابقين] حرية العمل والعيش بكرامة في البلاد في حال ثبت تخليهم عن أي أعمال إرهابية أو عنف يهدد الأمن والسلم في البلاد". على حد تعبيره.!
 
منوها الى أن مركز التأهيل يقع في العاصمة بغداد ويتكفل بمصاريف المستفيدين من البرنامج بشكل كامل.
 
من جهته، قال نائب رئيس الوزراء صالح المطلك، في حديث صحفي إن "الخطوة الحالية تأتي لمساعدة المغرر بهم من الشبان العراقيين على إيجاد وظائف لهم والعيش بكرامة".
 
وأضاف المطلك أن "الحكومة ستتكفل بإيجاد وظائف لهم بعد التأكد من استفادتهم من البرنامج وكونهم مواطنين صالحين داخل المجتمع".
 
من جهته، قال عضو لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب العراقي، النائب خالد الدليمي، إن "الكثير من العراقيين الذين انخرطوا بأعمال عنف سابقة وقعوا ضحية خداع الجماعات الإرهابية، ومنها القاعدة".
 
وأضاف الدليمي أن "من واجب الحكومة العراقية احتضانهم وإصلاح أحوالهم وتحويلهم إلى أشخاص جيدين في المجتمع من خلال تلك البرامج"، التي طالب بأن تستمر وتتسع.
 
وأوضح أن "العشرات من عناصر القاعدة، إن لم يكن المئات، ممن قضوا فترة أحكامهم التي تراوحت بين خمسة وثماني سنوات وممن لم يشاركوا بعمليات قتل، يحاولون الآن جاهدين استعادة ثقة الناس بهم التي فقدت بسبب أعمالهم المشينة السابقة".
 
وقال الدليمي إن أصحاب المحال ومحطات التعبئة والدوائر والشركات وباقي قطاعات الأعمال ترفض تشغيلهم، مما يضع على عاتق الحكومة مسؤولية العمل على منع انحرافهم مجددا عبر احتضانهم وإيجاد مكسب رزق شريف لهم.
 
"لذا يمكن القول إن البرنامج مهم للغاية، وكبرلمان نحن ندعمه من خلال رفع طلب للحكومة العراقية بجعله مستمرا على طول مدار العام"، حسبما أضاف.
 
المصدر: براثا
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: