شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

مؤتمر "عام على تقرير بسيوني" يوصي بوضع آلية مراقبة لتنفيذ التوصيات بإشراف دولي

أوصى البيان الختامي لمؤتمر "عام على تقرير اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق، ماذا تحقق؟" بـ"الاسراع في وضع آلية مراقبة ومتابعة لتنفيذ توصيات تقرير لجنة "تقصي الحقائق" تحت إشراف دولي، ووضع إطار زمني لتنفيذ توصيات اللجنة لكي ينجز التنفيذ ضمن مهلة زمنية محددة ويحقق الغرض منه وهو إنصاف الضحايا وجبر الضرر".
رمز الخبر: 1359
11:20 - 18 November 2012
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز :
شیعة نیوز: أوصى البيان الختامي لمؤتمر "عام على تقرير اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق، ماذا تحقق؟" الذي نظمه "المرصد البحريني لحقوق الإنسان" في مقر جمعية "وعد" في "أم الحصم"، يوم السبت، أوصى بـ"الاسراع في وضع آلية مراقبة ومتابعة لتنفيذ توصيات تقرير لجنة تقصي الحقائق تحت إشراف دولي".

وأكدت المحامية «جليلة السيد» في مداخلتها في المؤتمر أن "غرض السلطة من التقرير تحقق بامتصاص الغضب الدولي من الانتهاكات التي قام بها"، مضيفة "برغم أن التقرير أخبر السلطة أن التصريح للقنوات تهم رأي ويجب ألا تعاقب إلا أن (المعاون السياسي للأمين العام لجمعية الوفاق) «خليل المرزوق» استدعي مؤخرا على خلفية تصريح".

وأشارت السيد إلى أن "قضايا التجمهر لم تسقط كتوصيات بسيوني في إسقاط تهم الرأي والتجمهر لعرض الرأي ليس تهمة عنف ولا علاقة له بالأمن"، لافتة إلى أن "مفتش العام الذي عين في جهاز الأمن الوطني الذي عين حسب التوصيات هو أحد القضاة في محكمة السلامة الوطنية ولا يتميز بالحياد كما نصت".

بدوره، ذكر المحامي «يعقوب سيادي» أن "هناك إشارات واضحة بأن هناك من العائلة الحاكمة من لا تهمه مصلحة الوطن كما يهمه البقاء على السلطة والثروة"، مضيفا أن "لجنة تقصي الحقائق لاحظت أن جهازي الأمن والجيش مستوردين وأعطت الحل بإبدالهم بالبحرينيين".

وتحدث رئيس كتلة "الوفاق" المستقيلة «عبدالجليل خليل» ممثلاً الجمعيات السياسية فشدد على أن "ما تم خطُّه في 600 صفحة من تعذيب وقتل وفصل سيبقى موثقاً وبانتظار القصاص والعقاب"، مذكرا بأن "التقرير كان فرصة للسلطة للخروج من الأزمة".

من جهته، لفت العضو في "المرصد البحريني لحقوق الانسان" «عبدالنبي العكري» إلى أن "المنظمات الحقوقية الدولية أثرت بشكل كبير على الدول الغربية والرأي العام، وحدث تحول كبير لمواقف الدول الصديقة للبحرين". وقال: "أريد من التقرير تبرئة القيادة وإلقاء اللوم على الصغار لكن السلطة كانت موجودة وتجتمع أسبوعيا وقت الانتهاكات وهي شريكة بها".

وأوصى البيان الختامي للمؤتمر بـ"الاسراع في وضع آلية مراقبة ومتابعة لتنفيذ توصيات تقرير لجنة "تقصي الحقائق" تحت إشراف دولي، ووضع إطار زمني لتنفيذ توصيات اللجنة لكي ينجز التنفيذ ضمن مهلة زمنية محددة ويحقق الغرض منه وهو إنصاف الضحايا وجبر الضرر".
المصدر: الانباء
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: