شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

انطلاق فعاليات عاشوراء في المنطقة الشرقية بالسعودية

انطلقت في المنطقة الشرقية في السعودية مساء أمس الخميس الفعاليات السنوية لمناسبة عاشوراء بمشاركة شعبية في المجالس العزائية في المساجد والحسينيات.
رمز الخبر: 1298
08:56 - 17 November 2012
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز :
 
شیعة نیوز: انطلقت في المنطقة الشرقية في السعودية مساء أمس الخميس الفعاليات السنوية لمناسبة عاشوراء بمشاركة شعبية في المجالس العزائية في المساجد و الحسينيات.
 
وأعلن مجلس الاستهلال الشرعي في القطيف والدمام أن يوم الجمعة هو غرة شهر محرم الحرام.
 
وفي تظاهرة شعبية هي الأوسع من نوعها يشارك الآلاف من السعوديون الشيعة كل عام في احياء ذكرى عاشوراء بحضور المجالس الدينية في المساجد والحسينيات والمواكب العزائية.
 
ومع تحسن لافت في أحوال الطقس افترش المئات الباحة الخارجية لجامع "المصطفى (ص)" في مدينة القطيف للإستماع لمحاضرة «الشيخ حسن الصفار» الذي أطل بعد انقطاع في السنوات الأخيرة.
 
وكانت المساجد والحسينيات في الأحساء والقطيف استعدت منذ ايام لإحياء الفعاليات العاشورائية بتعليق "السواد" على جوانبها وفي الطرق والأزقة المؤدية لها.
 
وعادة ما يتناول رجال الدين والخطباء الحسينيين في محاضراتهم جملة من المواضيع الدينية والاجتماعية التي تتمحور حول سيرة النبي الأعظم (ص) وأهل البيت (ع).
وفي موازاة المحاضرات الدينية تقام في مناطق مختلفة فعاليات مسرحية وشعرية ومعارض رسم وتصوير وبرامج للاطفال تتناول واقعة كربلاء الذي استشهد فيها الامام الحسين (ع) سنة 61 للهجرة / 680م.
 
وتسضيف لجنة التواصل الوطني في القطيف هذا العام عشرات الضيوف من الشخصيات البارزة من المثقفين والاعلاميين والناشطين رجالا ونساء من مختلف المناطق السعودية للاطلاع عن قرب على فعاليات عاشوراء في المنطقة.

ودرج الاعلام الرسمي على تجاهل المشاركة الشعبية الواسعة في مناسبة عاشوراء كليا فيما درجت المؤسسة الدينية الرسمية على اتخاذ موقف ديني سلبي من احياء المناسبة.

ويبلغ الموسم ذروته في يوم العاشر من المحرم والذي يشهد إلى جانب المحاضرات الدينية اقامة عروض مسرحية في الهواء الطلق بمشاركة العشرات من الخيالة محاكاة لواقعة كربلاء.
المصدر: الانباء
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: