شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

مظاهرة جديدة للمعارضة الكويتية مساء اليوم

تظاهر عشرات الآلاف من مناصري المعارضة الكويتية مساء اليوم، الأحد، بمناسبة الذكرى الخمسين لاعتماد الدستور الكويتي وانطلاق الحياة البرلمانية ولرفض التعديل الذي أجراه أمير البلاد على نظام الانتخابات، والذي بموجبه بات على الناخبين الاقتراع لمرشح واحد بدلا من أربعة في النظام القديم.
رمز الخبر: 1142
10:32 - 12 November 2012
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز :

شیعة نیوز: وهتف المتظاهرون "الشعب يريد إسقاط المرسوم"، في إشارة إلى مرسوم تعديل نظام الانتخابات الذي أصدره أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح والذي تعتبر المعارضة انه يهدف إلى المجيء ببرلمان موال للحكومة.

وقال النائب الإسلامي السابق خالد السلطان أمام المتظاهرين الذين تجمعوا في الباحة مقابل مبنى البرلمان، "القضية هي لإبطال حق الشعب الكويتي في المشاركة في السلطة، وذلك للانفراد بالسلطة والتصرف في ثروات البلد"، مشدداً على أن المعارضة "لا تنفذ انقلابا ولا خروجا على الحاكم.. لا أحد في الكويت ضد آل الصباح".

من جهته، قال النائب الليبرالي السابق مشاري العصيمي إن "القضية هي انتهاك الدستور..  اليوم نحن هنا لندافع عن دستورنا".

ولم تسجل  مظاهرة اليوم أي أعمال عنفن على عكس التظاهرات الأخيرة التي نظمتها المعارضة خلال الأسابيع الماضية، التي أسفرت عن إصابة حوالي 150 شخصا و24 شرطياً بجروح طفيفة أثناء تفريق ثلاث تظاهرات كبيرة نظمتها المعارضة رفضا لتعديل لنظام الانتخاب أمر به الأمير.

وكانت الكويت أصبحت عام 1962 أول دول خليجية تعتمد دستورا وتطلق ديموقراطية برلمانية، إلا أن الديمقراطية الكويتية الخاصة ظلت دائما موضع انتقادات.

وشهدت البلاد أزمات سياسية كثيرة، خصوصا منذ 2006. وحل البرلمان الكويتي تسع مرات، ست منها منذ 2006.

وكانت المعارضة حققت فوزا ساحقا في الانتخابات التشريعية الأخيرة التي نظمت في فبراير، إلا أن المحكمة الدستورية ألغت هذه الانتخابات في يونيو وأعادت البرلمان المنتخب في 2009 والذي كان يسيطر عليه الموالون للحكومة.

المصدر: الشرق
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: