شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

اشتباكات بين الشرطة التركية والأكراد في جنوب شرق البلاد

اندلعت اشتباكات في جزيرة ابن عمر بجنوب شرق تركيا السبت بعد نزول الاف الأكراد إلى الشوارع للتظاهر تضامنا مع اضراب عن الطعام واسع النطاق.
رمز الخبر: 1097
11:04 - 11 November 2012
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز :
 
شیعة نیوز: واستخدمت شرطة مكافحة الشغب قنابل الغاز ومدافع المياه لتفريق الحشد عندما قذف المحتجون عربات الشرطة المدرعة بالألعاب النارية والحجارة والقنابل الحارقة.
 وتصاعدت حدة التوتر في جنوب شرق تركيا الذي تقطنه اغلبية كردية منذ اسبوعين مع إضراب نحو 700 سجين كردي في عشرات السجون التركية عن الطعام منذ 60 يوما بسبب العنف المتزايد بين الجنود الأتراك وحزب العمال الكردستاني المسلح.
 وقال سياسي كردي بارز ان ستة من كبار السياسيين الاكراد في تركيا انضموا إلى مئات من المسلحين المسجونين والنشطاء المضربين عن الطعام الذي دخل يومه الستين للمطالبة بالسماح للزعيم الكردي المسجون عبد الله اوجلان بمقابلة محاميه.
 ويطالب المضربون حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بالسماح لزعيم حزب العمال الكردستاني المسجون في سجن على جزيرة جنوب اسطنبول بمقابلة محاميه بعد 15 شهرا من منعه من الاتصال بهم.
 ويبدو ان المسجونين حققوا هدفهم بالسماح لهم بالتحدث بلغتهم في المحكمة بعد ان قالت الحكومة انها سترسل مشروع قانون للمحكمة بهذا الشأن. ومعظم المسجونين ينتمون إلى حزب العمال الكردستاني او من المتهمين بوجود علاقات بينهم وبين الحزب المحظور.
 ويتناول المضربون عن الطعام الماء المحلى بالسكر والفيتامينات وهو ما من شأنه أن يطيل تحملهم للاضراب لأسابيع لكن النقابة الرئيسية للاطباء في تركيا حذرت من احتمال وقوع وفيات بين المضربين بعد نحو 60 يوما من الاضراب.
 ويبلغ تعداد الاكراد في تركيا نحو 15 مليونا أي ما يمثل حوالي خمس السكان.
 
المصدر: انباء فارس
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: