شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

32 قتيلا وحوالي 50 جريحا في تفجير انتحاري بمسجد في شمال افغانستان

قتل 32 شخصا وأصيب حوالي 50 شخصا آخرين بجروح متفاوتة في تفجير انتحاري بولاية فارياب شمال أفغانستان.
رمز الخبر: 1003
20:27 - 26 October 2012
SHIA-NEWS.COM شیعة نیوز :
 
شیعة نیوز : ادى هجوم انتحاري الى مقتل 32 شخصا على الاقل واصابة 34 بجروح حين فجر انتحاري نفسه داخل مسجد في مدينة ميمنه بولاية فارياب شمال افغانستان خلال صلاة عيد الاضحى الجمعة.
وقال «عبد الستار باريز» نائب حاكم ولاية فارياب ان المهاجم كان يرتدي بزة الشرطة حين فجر نفسه وسط الحشود في مسجد "عيد غاه" في عاصمة الولاية.
واضاف "نتيجة الانفجار قتل 32 شخصا، 17 مدنيا و15 من عناصر الشرطة والاستخبارات. وبين الجرحى قائد شرطة الولاية عبد الخالق اقصاي".
وكان مسؤولو حكومة الولاية بغالبيتهم يؤدون الصلاة في المسجد في اول ايام عيد الاضحى الذي بدأ الجمعة ويستمر اربعة ايام ويحتفل به المسلمون في كافة انحاء العالم.
وقال باريز "كنا قد انهينا لتونا صلاة عيد الاضحى وكنا نتبادل التهاني بحلول العيد".
واضاف "فجأة وقع انفجار ضحم وارتفعت سحب الدخان والغبار في المنطقة وتناثرت اشلاء القتلى من الشرطة والمدنيين في كل مكان. كان انفجارا قويا جدا".
ولم تتبن اي جهة على الفور المسؤولية عن الهجوم لكن حركة طالبان غالبا ما تلجأ الى العمليات الانتحارية في هجماتها الهادفة للاطاحة بحكومة الرئيس حميد كرزاي المدعومة من الغرب.
ويعتبر شمال افغانستان هادئا نسبيا حيث ان حركة طالبان التي اطاح بها تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة من السلطة في 2001، تركز عملياتها في جنوب وشرق البلاد.
لكنها عمدت في الاونة الاخيرة الى تكثيف انشطتها في شمال افغانستان رغم وجود اكثر من مئة الف عنصر من قوات حلف شمال الاطلسي في البلاد.
والاسبوع الماضي ادى انفجار قنبلة وضعت على حافة طريق الى مقتل 19 شخصا على الاقل وجرح نحو خمسين اخرين كانوا يتوجهون على متن حافلة صغيرة لحضور حفل زواج في شمال افغانستان.
وبحسب الامم المتحدة فان 1145 مدنيا قتلوا بسبب النزاع في افغانستان في اول ستة اشهر من هذه السنة، 80 بالمئة منهم في اعتداءات نفذها المتمردون في حين قضى النصف جراء تفجير عبوات ناسفة تزرع على حافة الطرقات.
والسنة الماضية سجلت حصيلة القتلى رقما قياسيا بلغ 3021 كما اعلنت الامم المتحدة.
لكن عناصر الشرطة الافغانية ومسؤولي الحكومة اصبحوا بشكل متزايد اهدافا مع استعدادات قوة حلف شمال الاطلسي للانسحاب وتسليم المسؤوليات الامنية للقوات المحلية.
ومن المتوقع ان تنسحب القوات الدولية من افغانستان بحلول نهاية 2014 فيما تسود مخاوف من قيام حركة طالبان بتوسيع انشطتها في البلاد اذا لم تكن القوات الامنية الافغانية جاهزة بشكل كاف لتولي المسؤوليات من قوة حلف شمال الاطلسي.
 
المصدر : فرانس برس
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: