شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

مصريون غاضبون من فيلم يتسلقون أسوار السفارة الأمريكية ويمزقون علمها

تجمع آلاف المصريين اليوم أمام السفارة الاميركية مطالبين حكومة بلادهم بقطع العلاقات مع الولايات المتحدة. وتسلق محتجون مصريون أسوار السفارة الأمريكية في القاهرة يوم الثلاثاء
رمز الخبر: 669
10:30 - 12 September 2012
SHIA-NEWS.COM شیعه نیوز:
شیعة نیوز: كما قام المحتجون بإنزال العلم الاميركي من أعلى السفارة وإحراقه، وردد المتظاهرون هتافات: "بالروح بالدم نفديك يا إسلام" ويسقط يسقط الأميركان" و"الله أكبر الله أكبر" .

 وتزامنت التظاهرات، مع انتفاضة داخل المؤسسات الدينية المصرية الإسلامية  والمسيحية في وجه  الدعوة لإنتاج " فيلما عن نبي الاسلام " ، التي أدانت أقباط المهجر المشاركين في إنتاج الفيلم، بالإضافة إلى استنكار عدد من المنظمات والجاليات القبطية بالمهجر، التي بلغ عددها حوالى 120 منظمة قبطية، تابعة لأقباط المهجر حول العالم لذلك الفيلم، معلنين رفضهم وتبرؤهم من منتجي الفيلم، مؤكدين أنهم لا يعبرون إلا عن أنفسهم.

وفي السياق ذاته، انطلقت دعوات لتنظيم تظاهرات أمام السفارة الهولندية، حيث أكد خالد حربي، المتحدث الرسمي باسم التيار الإسلامي العام، أن عدداً كبيراً من المنتمين للتيارات الإسلامية، يعدون خلال الأيام الحالية لتنظيم وقفة احتجاجية أمام السفارة الهولندية، للمطالبة بغلق السفارة وطرد السفير، اعتراضاً على الفيلم المسيء للإسلام.

وكان المتطرف القبطي موريس صادق أعلن أن فيلما عن نبي الاسلام سيعرض في كنيسة القس المتطرف تيري جونز بولاية فلوريدا الاميركية.

وقال موريس إن الفيلم سيعرض بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لهجمات الحادي عشر من سبتمبر.

وقال شاهد عيان من رويترز إن المحتجين حاولوا أن يرفعوا مكان العلم راية سوداء كتب عليها "لا إله إلا الله محمد رسول الله".

وبمجرد إنزال العلم مزقه محتجون وعرض بعضهم قطعا منه أمام كاميرات التلفزيون ثم أحرق آخرون بقايا العلم أمام مبنى السفارة الذي يشبه قلعة حصينة بوسط القاهرة. لكن بعض المحتجين اعترضوا على إحراق العلم.

وقال اسماعيل محمود (19 عاما) عضو احدى روابط "الاولتراس" لمشجعي كرة القدم والذين لعبوا دورا كبيرا في الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك العام الماضي "لابد من حظر هذا الفيلم فورا واصدار اعتذار... هذه إهانة."

وطالب محمود الرئيس محمد مرسي وهو اول رئيس مدني منتخب في مصر كما انه اسلامي باتخاذ إجراء.

واعتلى نحو 20 محتجا السور الخارجي للسفارة التي تجمع حولها زهاء 2000 محتج.

وكان معظم المتظاهرين من انصار الجماعات الإسلامية أو من شباب "الاولتراس".

وشارك رفيق فاروق وهو مسيحي مصري (38 عاما) في الاحتجاج.

وقال "انا هنا لانني مصري وأرفض اي شيء يسيء للاسلام أو اي شيء يثير الانقسامات في مصر."

وواشنطن لها بعثة دبلوماسية كبيرة في مصر ويرجع ذلك جزئيا إلى برنامج المعونة الضخم الذي اعقب توقيع مصر على معاهدة سلام مع إسرائيل عام 1979. وتقدم الولايات المتحدة 1.3 مليار دولار كمعونة عسكرية لمصر كل عام وتمنحها مساعدات أخرى.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند في واشنطن انه تم اختراق السور وإنزال العلم.

وقالت "نعمل بالتأكيد مع الامن المصري لمحاولة استعادة النظام عند السفارة وجعل الوضع تحت السيطرة."

وقالت وزارة الخارجية المصرية في أعقاب الاحتجاج انها ملتزمة بتوفير الحماية الضرورية لجميع السفارات.

وأصدرت السفارة الأمريكية بيانا في وقت سابق يوم أدانت فيه محاولات بعض "الافراد المضللين" لايذاء المشاعر الدينية للمسلمين أو أتباع أي ديانات أخرى.

وجاء في بيان السفارة "نحن نرفض بشدة أفعال من يسيئون استخدام الحق العالمي لحرية التعبير للإساءة للمعتقدات الدينية للآخرين."

ولم يتضح على الفور اي فيلم اغضب المحتجين لكن الأزهر انتقد يوم الثلاثاء "محاكمة" رمزية للنبي محمد من جانب مجموعة أمريكية تضم القس تيري جونز الذي تسبب في اثارة اعمال شغب في افغانستان عام 2010 بتهديده بحرق نسخة من المصحف الشريف.

وذكر موقع (ستاند آب امريكا ناو. اورج) على الانترنت ان من المقرر ان يشارك القس جونز واخرين في "محاكمة دولية" للنبي محمد (ص).في فلوريدا اليوم تزامنا مع ذكرى هجمات 11 سبتمبر ايلول التي نفذتها القاعدة على مدن أمريكية. وقال الموقع ان المحاكمة ستبث على الانترنت.

وذكر موقع رسمي على الانترنت ان الكنيسة الارثوذكسية في مصر انتقدت في بيان بعض اقباط المهجر الذين قالت انهم مولوا انتاج فيلم يسيء للنبي محمد(ص).

ويمثل المسيحيون نحو عشر سكان مصر البالغ عددهم 83 مليون نسمة.

وأصبحت الاحتجاجات سمة شائعة في مصر منذ الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس مبارك حليف الولايات المتحدة لفترة طويلة. وعندما زارت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون مصر في يوليو تموز بعد تولي مرسي الرئاسة تعرض موكبها للرشق بالطماطم.

وردد بعض المتظاهرين شعارات مناوئة لها وشعارات ضد الاسلاميين مما يعكس اعتقاد بعض المعارضين للتيار الإسلامي -الذي اكتسح الانتخابات الرئاسية والبرلمانية- بأن واشنطن ساعدت الإسلاميين على الصعود للسلطة.

وكتب على جدران السفارة القريبة من ميدان التحرير بؤرة انتفاضة المصريين ضد مبارك "اذا كانت حريتكم لا حدود لها فلتتسع صدوركم لحريتي."

وفي حادث اخر نجم عن مشاعر دينية مماثلة الشهر الماضي هاجم شخص السفارة الألمانية في القاهرة بقنابل مسامير محلية الصنع ومطرقة حطم بها زجاج المدخل بعد أن طالع تقريرا عن احتجاج في المانيا عرض فيه متظاهرون رسوما مسيئة للنبي محمد أ(ص).مام أحد المساجد.

ولم يصب أحد ولم تقع اي اضرار جسيمة بالسفارة خلال الهجوم.

المصدر: براثا
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: