شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

اليوم العالمي لمحو الأمية .. دولة قطر من أقل النسب بين دول العالم

تعد الامية أحد العوامل الرئيسية التي تقف في وجه التنمية الشاملة في العالم، ورغم أن دولة قطر هي الاقل وسط نسب الأمية في المنطقة باسرها.
رمز الخبر: 551
17:50 - 08 September 2012
SHIA-NEWS.COM شیعه نیوز:
شیعة نیوز: إلا ان الدولة تنفذ العديد من الخطط والبرامج للعمل على القضاء على هذه الافة تماما خاصة وأن الامية هي حجر العثرة الذي يهدد التنمية البشرية في كافة مجالاتها.



وخصصت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة "اليونسكو" قبل خمسة وأربعين عاما، يوما دوليا لمحو الأمية، حددته في الثامن من شهر سبتمبر من كل عام، بدءا من عام 1967، بغرض العمل مع حكومات الدول وحفزها كافة من أجل التخلص من هذه الظاهرة، أو تقليصها إلى أدنى الدرجات، وقد قادت عام 2003 ما عرف بـ "عقد الأمم المتحدة لمحو الأمية" (2003ـ 2012)، الذي تبنى رؤية لتحقيق "محو الأمية للجميع".
وعلى خطى اليونسكو سارت دولة قطر لتنفذ كل الخطط والبرامج التي يتم من خلالها القضاء على شبح الأمية، وفي هذا الشأن يقول رئيس قسم التعليم الموازي بالمجلس الاعلى للتعليم السيد "علي الكواري" إن هناك تنسيقا تاما مع اليونسكو من خلال اللجنة الوطنية للثقافة والتربية والعلوم التي هي صلة الوصل بين اليونسكو والمنظمات الإسلامية وجامعة الدول العربية وبين المؤسسات التعليمية في قطر.
وأضاف الكواري، في تصريح لوكالة الانباء القطرية "قنا"، أن الدولة تعتمد استراتيجية التعليم الموازي وهو مخصص للذين فقدوا فرصة التعليم بسبب ظروف العمل أو لأسباب صحية وهو لا يتضمن كبار السن فقط إنما أيضاً الصغار الذين تعيقهم الظروف عن الحضور صباحاً الى المدارس.
وأكد الكواري أن دولة قطر سجلت أقل نسبة أميين في العالم العربي، حيث لم تتجاوز النسبة 4.5% من المواطنين القطريين أو أبناء القطريات، أو أبناء مجلس التعاون الخليجي ، وهذه النسبة التي لا تتجاوز خمسة بالمئة هي حسب معايير "اليونسكو" تظهر أن الدولة لا تعاني من الأمية.
وأشار إلى أن بيانات خطة وزارة التربية والتعليم العالي أظهرت محو الأمية هرمية تنازلية في السلم التعليمي، حيث يتوافر العدد الأكبر من طلاب التعليم المسائي في المرحلة الثانوية، ويقل بشكل ملفت عدد الطلاب في المرحلة الابتدائية مما يعني أن الطلاب صغار السن يلتحقون بالمدارس النهارية كما هو مفترض، وأن عدد الأميين إلى انخفاض مستمر.
کلمات دلیلیة: قطر يونسكو شیعة نیوز
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: