شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

دبلوماسي عربي تجربة ليبيا لن تتكرر والأسد لا يزال قوياً

علمت "السفير" من مصدر ديبلوماسي مطلع في جامعة الدّول العربيّة أن اللجنة الوزارية الخاصة بسوريا وضعت ثلاثة أهداف رئيسية قبل الاجتماع العتيد يوم غد السبت مع المبعوث العربي والدولي الجديد الأخضر الإبراهيمي، هي الآتية:"التفاهم معه حول مهمته، تحديد مهلة معينة لهذه المهمة، وضع خطة عمل واضحة حولها". وكان من المفترض أن يتضمن التقرير النهائي هذه المقررات، إلا أنه تم العدول عن ذلك في انتظار نتائج اللقاء مع الإبراهيمي الذي يتردد أنه يثير تحفظ بعض الدول وفي مقدمتها قطر.
رمز الخبر: 514
10:42 - 08 September 2012
SHIA-NEWS.COM شیعه نیوز:
شیعة نیوز: وطغى على اجتماع اللجنة المغلق خطاب الرئيس المصري محمد مرسي في افتتاحه الدورة 138 لجامعة الدول العربية، وقد حظي خطابه الذي كرر فيه هجومه على النظام السوري بإشادة أيضا في الاجتماع الوزاري من قبل دول عدة بينها قطر وجيبوتي والصومال وموريتانيا واليمن.
وافاد مسؤول ديبلوماسي في جامعة الدول العربية لـ"السفير"، ردا على سؤال حول إمكانية طلب الجامعة أي تدخل عسكري في سوريا ان تجربة ليبيا لن تتكرر البتة وهذا أمر محسوم ينبغي أن يدركه الجميع. وقال الديبلوماسي الذي رفض الكشف عن اسمه:" الجامعة العربية فشلت في المبادرات التي قامت بها لغاية اليوم بالنسبة إلى سوريا لأنها مبادرات لم يكن لها "أسنان" لكن ذلك لن يجرنا إلى طلب أي تدخل عسكري، وثمة رهان على تبدّل المواقف في مجلس الأمن الدولي من قبل روسيا والصين، أما الرهان الأقرب حاليا فعلى مهمة الأخضر الإبراهيمي المعروف بمبادراته الخلّاقة في حين كان كوفي أنان يميل إلى كونه موظفا أكثر منه سياسياً". وأشار الديبلوماسي العربي إلى أن" فرص النجاح أمام مهمة الإبراهيمي ضئيلة جدا وهو يقامر على خمسة في المئة من النجاح فحسب".
ولفت إلى أن "الجامعة العربية هي اليوم في مأزق حقيقي، في حين أن الدول الغربية غير مستعدة للمبادرة البتة في الشأن السوري قبل انتهاء الانتخابات الأميركية، وهذه الدول تسعى عمليا إلى استنفاد قدرة النظام في سوريا، والرهان على الوقت برأيها قد يغير الكثير من الأمور". ولفت إلى أن "نظام الدفاع الجوي السوري هو الأقوى بين الدول العربية كما أن الجيش السوري لا يزال متماسكا بقيادة بشار الأسد، إلا أن ذلك لا يعني بأن عقارب الساعة سترجع إلى الوراء".
وعلّق الديبلوماسي على تسلم لبنان للرئاسة الدورية للاجتماعات الوزارية في جامعة الدول العربية بقوله: أمر جيد أن يكون لبنان في هذا الموقع، ونحن نهنئكم به. وأضاف مازحا: "لكن بالله عليكم لا تنأوا!".

المصدر: شبکه شیعه عراق
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: