شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

أسواق الشرقية تستقبل أولى دفعات الروبيان

رمز الخبر: 479
19:37 - 05 September 2012
SHIA-NEWS.COM شیعه نیوز:
شیعة نیوز: استقبل أسوق المنطقة أول دفعات الروبيان في بدء موسم هذا العام 1433هجري في الفترة الصباحية من الاربعاء التي أمنتها المراكب الصغيرة «الطرادات» ولا يزال السوق ينتظر إقبال اللنشات وإغراقها بكميات الروبيان لتنخفض الأسعار.
وقد استبشر الصيادون ببدء موسم هذا العام الذين أكدوا أن الأسعار ستنخفض خلال الأيام الأولى وخلال شهر رمضان بنسبة تصل إلى 40 بالمائة.
وأكد الصياد حسن المحيشي للزميل أحمد المسيري في صحيفة اليوم: أن حرس الحدود بدأوا يسرحون المراكب منذ الساعة 12 ليلا الثلاثاء، وبدأت المراكب الكبيرة اللنشات تدشينها الموسم وبعد تسريح اللنشات تلتها المراكب الصغيرة الطرادات.
وأشار المحيشي إلى أن الأسواق استقبلت حمولة الطرادات وكانت الكميات جيدة، حيث حملت هذه الطرادات بين 8 و10 بانات صناديق «البانة بين 32 و40 كيلو» أي بمعدل 350 كيلو للمركب الواحد وهذه للطرادات التي أبحرت قريبا من القطيف، لافتا إلى أن هذا الأمر يعتبر بشرة خير إن شاء الله لهذا العام.
ودعا المواطنين الى بدء الشراء خلال 10 الأيام الأولى من بدء الموسم خاصة في شهر رمضان المبارك الذي تكون فيه الأسعار منخفضة بين 30 و40 بالمائة تقريبا.
وأضاف أن الشركات في بداية الموسم تسيطر على السوق وتجمع كميات الروبيان لذلك ترتفع الأسعار.
وبين المحيشي أن سعر ثلاجة الروبيان في اليوم الأول بيعت بـما بين 400 و450 ريالا، مؤكدا أن الأسعار ستنخفض بعد قدوم اللنشات بعد بدء الموسم بخمسة أيام تقريبا إلى العشرة أيام التي يكون فيه الروبيان أقوى أيضا وسوف تنخفض فيه الأسعار أيضا بنسبة 30 إلى 40 بالمائة، وسيكون ذلك خلال الشهر الكريم، معللا ذلك بقدوم كميات كبيرة بسبب قدوم هذه اللنشات.
ولفت الصياد أيمن أحمد البناوي أن المراكب الصغيرة الطرادات جاءت من طلعتها للسوق بالروبيان، حيث حملت بين 8 و10 ثلاجات لكل مركب وهذه الطرادات التي أبحرت قريبا في بحر دوبا وصفوى والعوامية وبجانب دارين والقطيف وهذه المراكب تبلغ نسبتها 40 بالمائة، أما التي تبحر بعيدا من الطرادات الصغيرة فتبلغ نسبتها 60 بالمائة مثل ما تتجه بجانب الخبر وغيرها.
وقال: إن موسم هذا العام والصيد يعتبر أفضل من العام الماضي في أول ظهور لصيد الروبيان.
وبين الصياد محسن علي الصادق أن الأسعار خلال الأيام المقبلة سوف تنخفض وهذا مؤكد منه إن شاء الله في حالة عدم حدوث غبار ورياح وتغيرات في الجو التي لا تحدث في الأغلب في شهر 8 ميلادي، لكن إن حدثت سوف تقلل من كميات الصيد خاصة لمن يمد السوق بالروبيان بشكل سريع وهم الطرادات.
وأشار الصادق الى أن التغيرات أيضا سوف تؤثر ذلك حتى على الصيد للنشات ومنه سوف يغير ميزانية الأسواق ويقلب الأمور من انخفاض للأسعار إلى ارتفاعها.
وقال المواطن محمد عبد الله الداوود: جئت للسوق في أول يوم من انطلاقة المراكب وبدء الموسم للروبيان للشراء، لكن يعتبر الروبيان المتواجد صغير الحجم وبسعر مرتفع، حيث يبلغ سعر الثلاجة 400 ريال، لذلك امتنعت من الشراء منتظرا قدوم اللنشات التي سوف تخفض الأسعار بنسبة 50 بالمائة تقريبا حتما.
وأضاف الداوود: ننصح المواطنين باستغلال الفرص للشراء والتخزين في هذه الأوقات خاصة في شهر رمضان لمنافسة الشركات الكبيرة التي تجمع كل الكميات، لكنها لا تستطيع إن قدم صيد اللنشات لذلك تنخفض الأسعار ونتوقع أن يصل ما يباع اليوم بسعر 400 ريال الى سعر 200 ريال وأقل أيضا للثلاجة الواحدة التي تزن ما بين «32 و40 كيلو».
وأوضح الناطق الإعلامي لحرس حدود المنطقة الشرقية العقيد خالد بن خليفة العرقوبي أن دوريات حرس الحدود بالفرضات تقوم بالكشف على المراكب قبل التحرك وتنبه الصيادين عن أي تغيرات مناخية وتكون هناك اتصالات بهم حين ورود أنباء من الأرصاد عن وجود التغيرات الجوية، كما نؤكد ونحرص ونلزم المراكب بتواجد أدوات السلامة البحرية قبل تحرك أي من المركب، كما يقوم حرس الحدود بالكشف عن المراكب عند قدومها للفرضات.

المصدر: راصد
کلمات دلیلیة: سوق روبيان شیعة نیوز
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: