شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

ترميم عين اصطناعية لوجه امراة ايرانية مر على وفاتها 5 الاف عام

رمز الخبر: 450
11:37 - 05 September 2012
SHIA-NEWS.COM شیعه نیوز :
شیعة نیوز: قام علماء الاثار الايرانيون والايطاليون بترميم واعادة تاهيل وجه لرفاة امراة ايرانية من مدينة "سوختة" الاثرية الواقعة بمحافظة سيستان وبلوجستان جنوبي شرق ايران.
وتم عرض وجه هذه المراة الايرانية التي كانت تعيش قبل 5 الاف عام بمدينة "سوختة" الاثرية وهي صاحبة اقدم عين اصطناعية في العالم، في المتحف الوطني للفن الشرقي في العاصمة الايطالية روما.
ويرى علماء الاثار ان ذلك يعد احد اضخم الانجازات العلمية التي تظهر بان الايرانيين كانوا يستخدمون قبل 5 الاف سنة التقنيات الطبية المختلفة بما فيها تصنيع عين اصطناعية لامراة تبلغ من العمر 30 عاما استخدموا خلالها خيوطا ذهبية رفيعة بقطر نصف قطر شعر الانسان.
وقال البروفيسور لورنزو كوستانتيني رئيس مختبر علم الاثار الحيوي بالمتحف الوطني للفن الشرقي بروما ومنفذ هذا المشروع ان اعادة تاهيل وجه صاحبة اقدم عين اصطناعية في العالم تم من خلال الافادة من احدث العلوم الجنائية والمعالجات الكمبيوترية.
واضاف ان اعادة تاهيل وجه هذه المراة الايرانية التي تم العثور على هيكلها العظمي في التنقيبات الاثرية بمدينة سوختة، هو حصيلة عمل مشترك للباحثين الايرانيين والايطاليين، وانه كان من غير الممكن تحقيق ذلك من دون التعاون مع الخبراء الايرانيين.
وتابع كوستانتيني ان الدكتور منصور سجادي رئيس فريق علم الاثار بمدينة سوختة ومركز "نور" التخصصي للعيون في ايران اسهم بشكل كبير في انجاز هذا المشروع.

المصدر: النباء
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: