شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0

الصناعة: إقامة مشروعات استثمارية في عين العرب

وجهت وزارة الصناعة كتاباً إلى اتحاد غرف الصناعة السورية بخصوص الدراسة المقدمة من عضو المكتب التنفيذي لمحافظة حلب (القطاع الزراعي) حول سهول منطقة عين العرب التابعة لمحافظة الحسكة وإمكانية الاستفادة من استجرار مياه نهر الفرات لهذه الأراضي
رمز الخبر: 426
19:30 - 04 September 2012
SHIA-NEWS.COM شیعه نیوز :
شیعة نیوز: وأضافت وزارة الصناعة أنه نظراً لتميز سهول منطقة عين العرب بالتربة العالية الخصوبة وطبيعتها السهلية المنبسطة والتي لا تحتاج إلى أي عمليات تسوية أو استصلاح وتميزها بعمق طبقة تربتها حيث تتجاوز 180 متراً يمكن أن يطلق عليها سلّة الغذاء لسورية ما ينعكس إيجاباً على الجانب الاقتصادي والاجتماعي للأسر القاطنة في هذه المنطقة، إضافة إلى إمكانية إقامة منشآت صناعية في المنطقة تعتمد في موادها الأولية على الإنتاج المحلي وبالتالي خلق فرص عمل أكثر لجميع سكان المنطقة، وطلبت الوزارة إبلاغ الصناعيين وتوجيههم لإقامة مشروعاتهم بهذه المنطقة.
وكان عضو المكتب التنفيذي لمحافظة حلب بيّن في الدراسة أن سهول منطقة عين العرب تتميز بالخصوبة العالية لتربتها وطبيعتها السهلية المنبسطة والتي لا تحتاج إلى أي عمليات تسوية أو استصلاح، كما تتميز بعمق طبقة تربتها حيث تتجاوز 180 متراً ويمكن أن يطلق عليها بأنها سلة الغذاء لسورية كما يطلق على القطر السوداني الشقيق بأنه سلّة الغذاء للوطن العربي.
وأشارت الدراسة إلى أسماء السهول ومساحتها ومراكز انتشارها في المنطقة المذكورة حيث يوجد في مصلحة المركز 4 سهول وفي مصلحة الشيوخ سهل واحد وفي مصلحة صرين 3 سهول.. وتبلغ المساحة الإجمالية لكل هذه السهول 60 ألف هكتار وكلها أراض بعلية تتدرج بين الخصوبة الجيدة والمتوسطة ويمكن الاستفادة منها في الري.
وأضافت: إن عدد الأسر الزراعية التي يمكن أن تستفيد من هذا المشروع 13874 أسرة زراعية يقدّر عدد أفرادها العاملين بالزراعة حوالى 97 ألف نسمة وإقامة مشروعات تشكل استقراراً بالوضع السكاني في ريفنا المعطاء ورافداً للاقتصاد الوطني من خلال زيادة المردود في وحدة المساحة مقارنة بوضعها الحالي.. كما يمكّن من خلق فرص عمل جديدة لباقي سكان ريف منطقة عين العرب الذين لا يملكون حيازات زراعية من خلال العمل اليومي إلى جانب الأسر الزراعية ويقدر عددهم بحوالى 70 ألف نسمة.
وذلك يعني إقامة منشآت صناعية في المنطقة تعتمد في موادها الأولية على الإنتاج المحلي وبالتالي خلق فرص عمل أكثر لجميع سكان المنطقة.
يذكر أن مطالبة وزارة الصناعة الصناعيين بإقامة مشروعات استثمارية في منطقة عين العرب جاءت استناداً لكتاب أمين عام رئاسة مجلس الوزراء وكتاب أحد أعضاء مجلس الشعب المعطوفة على الدراسة المذكورة.

المصدر: التشرین
کلمات دلیلیة: عرب استثمار شیعة نیوز
إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: