شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0
أجوبة الشّيعة

عقائد ابن تيمية

رمز الخبر: 174
02:39 - 28 August 2012
SHIA-NEWS.COM شيعه نيوز :
 
السؤال:
لقد قرأت معظم كتب ابن تيمية ومحمد بن عبدالوهاب فلم اجد فيها كفراً ولا ضلال بل وجدت دعوتهما هي دعوة الحق الذي ارسل به النبي عليه السلام , والسؤال لماذا هذا الافتراء على هذين الشيخين ؟ وان كنتم على حق فالواجب عرض كتبهم امام القارئ وعليه ان يحكم.
والسلام على من اتبع الهدى .

الجواب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نذكر لك بعض أقوالهما الدالة على ضلالهما وانحرافهما ومخالفتهما لجميع المسلمين, وإن أردت المزيد وافيناك به:
1- اعتقاد ابن تيمية قدم نوع الحوادث من الأفعال والمفاعيل واعتقاده بحوادث لا أول لها, مما يستلزم قدم شيء غير الله, وهو كفر . (راجع : درء تعارض العقل والنقل 1 / 240 و 276 و 375 ـ شرح حديث النزول : 158 ـ شرح حديث عمران بن حصين : 371 ـ الردّ على أساس التقديس 1/599).
2- قول ابن تيمية بفناء النار, وهو مخالف لإجماع المسلمين . (ذكره ابن القيّم تلميذ ابن تيمية في كتابه (شفاء العليل : 431 , 451) وفي كتابه (حاوي الارواح إلى بلاد الأفراح : 253 , 277)، وذكر فيهما ان القول بفناء النار هو قول استاذه ابن تيمية, وذكر الصفدي في (الوافي بالوفيات 7 / 26) ان لابن تيمية تصنيفا مستقلا في مسألة فناء النار) .
3- قول ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب بالتجسيم, وهذا الرأي مشهور عنهما, وقد ذكراه في أكثر كتبهما وصرّحا به .
4- تكفير ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب المسلمين . (راجع كتاب (فصل الخطاب : 28) لسليمان بن عبد الوهاب أخ محمد ابن عبد الوهاب).
5- نسب محمد بن عبد الوهاب القول بنفي ذرية الإمام الحسن (عليه السلام) إلى الشيعة, وقال : وهذا القول شائع فيهم وهم مجمعون عليه . (راجع : رسالة في الردّ على الرافضة : 29).
ولا يوجد ولا شيعي واحد ينفي ذريّة الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام), بل كلهم يثبتونها .
6- انكار ابن تيمية وابن عبد الوهاب الزيارة والتبرك, وخالفا في قولهما هذا رأي الاكثرية القاطبة للمذاهب الإسلامية .
وأهمّ شيء يجب أن تعرفه وتطلع عليه : ان كبار علماء المذاهب الاسلامية منذ أن أعلن ابن تيمية وابن عبد الوهاب عن آرائهما المنحرفة وقفوا أمام انحرافهما وكتبوا مئات الكتب في الردّ عليهما وعلى آرائهما المخالفة لاجماع المسلمين والمخالفة للكتاب والسنة الصريحة وكذبهما.

فمن أكاذيب ابن تيمية:
1- انكاره ان يكون ابن عباس تتلمذ على الإمام علي (منهاج السنة 7 / 536). وقد أثبت المناوي تتلمذ ابن عباس على الإمام (فيض القدير 4 / 357).
2- تكذيبه لحديث (علي مع الحق والحق مع علي) وادعاؤه ان أحد لم يروه. (منهاج السنة 4 / 238).
مع أن هذا الحديث رواه الترمذي في صحيحه، والحاكم في المستدرك, والطبراني, والخطيب البغدادي, وابن عساكر, و …
3- انكاره قضية المؤاخاة بين النبي والإمام علي (عليه السلام) وبين المهاجرين بعضهم من بعض. (منهاج السنة 4 / 32 و 5 / 71 و 7 / 117 , 279) .
والحال أنك تجد حديث المؤاخاة في (سنن الترمذي 5 / 595، والطبقات لابن سعد 2 / 60، والمستدرك للحاكم 3 / 16، ومصابيح السنة 4 / 173, و …) . حتى ردّ ابن حجر على ابن تيمية في انكاره مسألة المؤاخاة في كتابه (فتح الباري 7 / 217) وقال : هذا ردّ للنصّ بالقياس وإغفال عن حكمة المؤاخاة, كما وردّ عليه أيضا الزرقاني في (شرح المواهب اللدنية 1 / 273) .
4- قول ابن تيمية حول حديث (اللهم وال من والاه وعاد من عاداه): كذب باتفاق أهل المعرفة بالحديث. (منهاج السنة 7 / 55) .
مع أن هذا الحديث أخرجه أحمد بأسانيد صحيحة، وأخرجه ابن أبي شيبة وابن راهويه وابن جرير والطبراني وأبو نعيم والحاكم والخطيب و …
5- قول ابن تيمية حول حديث (مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح) هذا لا يعرف له إسناد لا صحيح ولا هو في شيء من كتب الحديث التي يعتمد عليها. (منهاج السنة 7 / 395).
والحال ان الحديث رواه : أحمد بن حنبل والبزار وأبو يعلى وابن جرير والنسائي والطبراني والدارقطني والحاكم و…
6- قول ابن تيمية عن حديث الطير : من المكذوبات الموضوعات. (منهاج السنة 7 / 371) .
والحال أن هذا الحديث يرويه الحاكم وابن سعد وأحمد بن حنبل والترمذي والبزار والنسائي والبيهقي وابن حجر وابن عساكر وأبو حنيفة والطبراني و … وإن شئت المزيد من ذكر انحرافات ابن تيمية وابن عبد الوهاب ومخالفتهما في العقائد والأحكام لما أجمعت عليه الأمة الإسلامية, فسنوافيك بمئات الموارد منها, كلها مأخوذة من كتبهما .
وإن شئت ذكرنا لك أسماء المئات من كبار العلماء الرادّين عليهما .
ودمتم في رعاية الله

إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: