شیعة نیوز | الوكالة الشيعية للأنباء | Shia News Agency

0
أجوبة الشّيعة

انكار العقل في استنباط الحكم الشرعي

SHIA-NEWS.COM شيعه نيوز :
رمز الخبر: 107
01:27 - 10 August 2012
السؤال:
كيف نرد على الذين ينكرون العقل و الاجماع في استنباط الحكم الشرعي؟
 
الجواب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنّ البحث في هذا المجال ومن ثم الحكم فيه يحتاج إلى دراسة مفصّلة لمقطع من علم الأصول ولا يسعنا التطرّق إليه في هذا المختصر . ولكن مع هذا نشير إلى نقاط ذات صلة في الجواب :
أولاً : لا يرى العلماء حجية العقل في استنباط الحكم الشرعي حجية مطلقة بل إنّ العقل عندهم حجة في فهم الحكم والدليل وفي المستقلات العقليّة ، وأمّا الإجماع ـ في نظر المحققين من الأصوليين ـ فليس حجيّته من جهة نفسه بل حجيّته تأتي من اشتماله على قول المعصوم (عليه السلام) ، فان كان فهو وإلاّ ليس الإجماع على الإطلاق حجّة . وفي الواقع أنّ الإجماع المعتمد عند الأصولي المحقّق ، مرجعه إلى السنّة والروايات ليس إلاّ .
وأمّا الدليل على كلام الأصولي لحجيّة العقل في المجالين المذكورين هو استقلال العقل في الدلالة على المطلب وعدم ردع الشارع عنه ، وهذا آية ارتضائه لهذه السيرة العقلائيّة .

وثانياً : أمّا الآيات والروايات الواردة في المنع عن الاعتماد على العقل فكلّها تنصبّ في مجرى اتّباع العقل بصورة ناقصة مثلاً في باب المنع عن القياس أو الاستحسان ، إذ لا يعقل أن يمنع من إجراء العقل بتاتاً فانّه يفضي إلى عدم حجيّة النواهي في هذه النصوص المذكورة أيضاً .
هذا ما تيسّر لنا توضيحه ، وللمزيد من المعلومات ينبغي الرجوع إلى مظانّها في مباحث علم الأصول وعلى الخصوص إلى كتاب (فرائد الأصول) الذي يطلق عليه (الرسائل/ للشيخ الأنصاري (ره)) .
ودمتم في رعاية الله

إرسال التعليقات
لن يتم نشر التعليقات التي تحتوي على عبارات مسيئة
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* رأیکم: